لبنان
12 آب 2020, 09:48

نداء من العبسيّ إلى أبناء كنيسة الرّوم الملكيّين الكاثوليك

تيلي لوميار/ نورسات
دعا بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسيّ أبناء كنيسته إلى مساندة المتضرّرين جرّاء انفجار بيروت والمبادرة إلى مدّ يد العون، وذلك في بيان جاء فيها:

"كان يوم الرّابع من آب 2020، يومًا كارثيًّا في لبنان جرّاء الانفجار الإجراميّ الّذي وقع في مرفأ بيروت تاركًا البلد بأسره تحت تأثير صدمة جامحة لا يزال حتّى الآن يحاول أن يصحو منها. ترك الانفجار خلفه، كما شاهدتم وشاهد العالم كلّه، ضحايا بالمئات وجرحى زادوا عن خمسة آلاف الكثير منهم في حالات حرجة، وأتى على جزء كبير من الأبنية تاركًا الآلاف من أهل المدينة بدون منزل أو بمنزل مدمّر. كلّ هذا أتى وسط أزمة سياسيّة واقتصاديّة وصحّيّة حادّة لم تشهد البلاد شبيهًا لها. في يوم السّبت الثّامن من آب قمنا بزيارة لأخينا المطران جورج بقعوني وتفقّدنا معه الأضرار اللّاحقة بأبنائنا وبأرزاقهم وتلك الّتي أذت الكنائس والمؤسّسات ورأينا بعيننا هول الكارثة وسمعنا بأذننا ألم النّاس.

بفضل الله تعالى بادر الكثير من الأفراد والمؤسّسات إلى الاتّصال بالبطريركيّة أو بمطرانيّة بيروت للتّعبير عن تعاضدهم ورغبتهم بتقديم الدّعم المعنويّ والمادّيّ. منذ اليوم الأوّل وضعت البطريركيّة والأبرشيّات والرّهبانيّات كلّ مؤسّساتها وأديرتها في خدمة المتضرّرين. لكنّ هذا لا يكفي. فأبناء مدينة بيروت يمرّون بمرحلة عصيبة نفسيًّا ومادّيًّا.

وهذا يتطلّب منّا أن نقدّم كلّ ما لنا إليه سبيل للوقوف إلى جانبهم. لهذا نناشدكم جميعًا إلى المبادرة بمدّ يد العون لكي تُظهر في هذا الوقت العصيب وحدة كنيستنا وقوّتها في مواجهة الشّرّ والوقوف مع الأخ الضّعيف الّذي وقع ضحيّة الانفجار الغاشم.

نرجو من كلّ من يحبّ أن يسهم الاتّصال بديوان بطريركيّتنا في الرّبوة على الإيميل: Patriarcat@melkitepat.org

أو التّواصل على الأرقام التّالية: +96176658803؛ +96179194306.

في الختام، نرفع الدّعاء إلى الرّبّ يسوع أن يتغمّد الضّحايا برحمته وأن يسكنهم في ملكوته وأن يشفي الجرحى ويبلسم القلوب ويعزّي كلّ محزون بفرحه الّذي لا يزول. ونطلب إليه تعالى أن يكافئ كلّ من يحسن بوقته أو بتعبه أو بماله عوض الواحد ثلاثين وستّين ومئة.

مع صلاتنا ومحبّتنا."