دينيّة
30 حزيران 2017, 05:30

في عالم من الأشرار.. "إجعل قلبنا مثل قلبك"

ماريلين صليبي
كثيرة هي الأشرار التي تفتك بعالمنا اليوم، ففي عصر يتربّع الإرهاب سيّدًا والفساد ملكًا والغايات محرّكًا للأفعال والمصالح أهدافًا، تضيع القلوب والعقول في دوّامة الأخطاء وتتوه في الضّلال الذي يزرع البغض والحقد في الأفكار والتّصرّفات.


كم نحن بحاجة إذًا في ظلّ هذا الألم الحاضن العالم بيدين خائنتين خبيثتين إلى قلوب شبيهة بقلب يسوع الأقدس ترفع الظّلم إلى عدالة والحرب إلى سلم واليأس إلى أمل.
"يا يسوع الوديع والمتواضع القلب، إجعل قلبنا مثل قلبك".. هكذا تُرفع الصّلوات في الطّلبات الصّادقة، إذ نتضرّع إلى المسيح من أجل أن يفيض على قلوبنا المحبّة والعدل والرّحمة والفضائل والحكمة والعلم والصّبر والرّجاء.
بهذه النّعم وحدها نحارب الأشرار؛ فبالمحبّة نكسر الضّغينة، بالعدل نمحو الظّلم، بالرّحمة نتخطّى القساوة، بالفضائل نسير على الصّواب، بالحكمة والعلم نقضي على الجهل، بالصّبر والرّجاء نحمل صليب الأوجاع.
القلب مضخّة للدّمّ تزوّد الجسم بالغذاء والأكسيجين، غير أنّ هذا العضو نفسه قادر أن يحمل في دقّاته ونبضاته الخير والشّرّ في آن.
لذلك، وأمام هذا الصّراع المستمرّ الذي يختبره الإنسان، ليكن قلب يسوع الأقدس مثالًا نحتذي به على الدّوام، فلا يمضي شهر حزيران/يونيو أي شهر قلب يسوع من دون أن يزوّدنا بالوداعة والتّواضع، بل على العكس، لتمثّل نهايته بداية لقلب يملأه الخير...