ثقافة ومجتمع
02 آذار 2021, 14:00

ما هي مراحل توزيع لقاحات كورونا على اللّبنانيّين؟

ماريلين صليبي
إنطلق الأسبوع الثّالث من التّلقيح... أسبوع لا يزال يُعتبر ضمن المرحلة الأولى من عمليّة التّلقيح التي تشمل الأطقم الطّبّيّة وكبار السّنّ الذين تتجاوز أعمارهم الـ75 سنة. المرحلة الأولى في جزئها الثّاني ستشمل الفئة العمريّة من 65 لـ74سنة، من 55 لـ64 سنة التي تعاني من مرض مزمن، والعاملين في فرق التّرصّد الوبائيّ والتّابعين لوزارة الصّحّة.

المرحلة الثّانية تبدأ بعد شهر تقريبًا، وستشمل الأطقم الصّحّيّة الذين لم يستحصلوا على الطّعم سابقًا والمواطنين الذين تتراوح فئاتهم العمريّة بين 55 و64 سنة، وستصلهم رسائل نصّيّة ابتداءً من أواخر الأسبوع المقبل، وأولئك الذين تتراوح فئاتهم العمريّة بين 16 و54 ويعانون من مرض مزمن. المرحلة الثّانية في جزئها الثّاني ستشمل بعض القطاعات النّاشطة أيّ من هم على تماس مباشر بالمواطنين والعاملين في مأوى العجزة والسّجون.

المرحلة الثّالثة ستشمل المعلّمين والعاملين في المدارس والحضانات والمعرّضين لانتقال العدوى، والأشخاص الذين يعتنون بأفراد من عائلتهم في سنّ الـ65 وما فوق، أو من ذوي الاحتياجات الخاصّة.

وفي المرحلة الرّابعة، سيتلقّح المواطنون الباقون... وهنا، لا بدّ من الإضاءة على ضرورة التّسجيل في المنصّة لتأتينا فرصة الاستحصال على اللّقاح. علينا أن نتّحد بالوعي والحكمة لقبول استحصال اللّقاح من أجل الوصول إلى المناعة الجماعيّة، هذه المناعة تسلّحنا بقوّة بوجه كورونا، وتشكّل سورًا متينًا يحمينا من هذا الوباء الفتّاك.

فيا ربّ، إزرع في قلوبنا بذور الرّشد، فنساند دولتنا في تحقيق مناعة تستعيد إلينا شيئًا من حياتنا التي فتك بها فيروس كورونا...