لبنان
20 تشرين الأول 2023, 05:55

آباء المجمع المقدّس أعلنوا قداسة الأبوين خشّة وغدًا صلاة شكر في البلمند

تيلي لوميار/ نورسات
"من أنطاكية الرّسوليّة الّتي شهدت وتشهد للمسيح يسوع، وفي وقفة ملؤها عبق الإيمان ورجاء المستقبل، أعلن آباء المجمع المقدّس في دورتهم المجمعيّة العاديّة الرّابعة عشرة قداسة كاهنين شهيدين أنطاكيّين، هما الأب نقولا خشّة الّذي استشهد في مرسين سنة ١٩١٧ وابنه بالجسد الأب حبيب خشّة الّذي استشهد في جبل الشّيخ سنة ١٩٤٨، صاحبي السّيرة العطرة الّتي اختتماها بالاستشهاد حبًّا بالله".

هذه البشرى زفّها إعلام بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس مساءً، مشيرًا إلى أنّ "الآباء ثبّتوا تذكارهما السّنويّ الجامع في 16 تمّوز من كلّ عام. كما أدرج آباء المجمع القدّيس روفائيل (هواويني) أسقف بروكلن، أوّل مطران أنطاكيّ على أميركا الشّماليّة، في روزنامة القدّيسين الأنطاكيّين، والّذي يعيّد له في ٢٧ شباط من كلّ عام.

وقد حدّد آباء المجمع المقدّس الأحد الثّاني بعد العنصرة (أيّ الأحد الّذي يلي أحد جميع القدّيسين) عيدًا جامعًا للقدّيسين الأنطاكيّين".

ودعا آباء المجمع "جميع المؤمنين لالتماس شفاعة هؤلاء القدّيسين والاقتداء بفضائلهم وغيرتهم الرّسوليّة".

هذا وأعلنت البطريركيّة أنّ يوم غد السّبت ستُقام صلاة الشّكر في دير سيّدة البلمند البطريركيّ لإعلان قداسة الأبوين نقولا وحبيب خشّة، وفق البرنامج التّالي:

"الساعة ٤:٣٠ بعد الظّهر التّجمّع في ساحة الدّير الخارجيّة لاستقبال أيقونة القدّيسين.

السّاعة ٥ بعد الظّهر الزّياح بالأيقونة والدّخول إلى كنيسة الدّير من الباب الغربيّ لإقامة صلاة الشّكر وتوقيع طرس إعلان القداسة.

يلي الصّلاة زيّاح بأيقونة القدّيسين حول الدّير. وبعد الزّياح توضع الأيقونة في الكنيسة للتّبرّك منها."