أميركا
13 كانون الثاني 2021, 15:00

أبرشيّة أرجنتينيّة تعلن سنة مخصّصة لتكريم راهب من الإخوة الأصاغر

تيلي لوميار/ نورسات
إفتتحت أبرشيّة كاتاماركا في الأرجنتين السّنة المخصّصة للرّاهب ماميرتو اسكيّو من رهبنة الإخوة الأصاغر، في الذّكرى الـ138 سنة لوفاته، والّذي سيُعلن قريبًا طوباويًّا. وتستمرّ السّنة الخاصّة لغاية العاشر من كانون الثّاني/ يناير 2022، وهي تهدف إلى التّأمّل في حياته وأعماله وتعاليمه.

وللمناسبة، وجّه أسقف الأبرشيّة المطران لويس أوربانك رسالة رعويّة دعا فيها المؤمنين إلى الاقتداء بهذا الرّاهب وعيش هذه السّنة بفرح وامتنان، فقال بحسب "فاتيكان نيوز": "إنّ الرّاهب ماميرتو اسكيّو يشكّل مثالاً أيضًا في أيّامنا الحاضرة... هو ترك كلّ شيء لاتّباع الرّبّ وتعلّم منذ صغره في العائلة أنّ التّواضع والحنان واللّطف في معاملة الآخرين والمحبّة والتّكرّس لله هي أركان حياة ذات أُسس متينة".

وأشار أوربانك إلى تزامن سنة الرّاهب اسكيّو مع السّنة المخصّصة للقدّيس يوسف، لافتًا إلى أنّه قد عُرف بإكرام القدّيس يوسف.

يُذكر أنّ "الرّاهب ماميرتو اسكيّو هو من مواليد الحادي عشر من أيّار مايو عام 1826 في سان خوسيه دي بييدرا بلانكا في الأرجنتين. دخل رهبنة الإخوة الأصاغر في الحادي والثّلاثين من أيّار مايو عام 1836 وبدأ فترة الابتداء في الدّير الفرنسيسكانيّ في كاتاماركا. وفي الثّامن عشر من تشرين الأوّل أكتوبر عام 1848 نال السّيامة الكهنوتيّة. تميّز خلال خدمته بالتّركيز على القداسة كقلب الحياة الكهنوتيّة والالتزام المسيحيّ. وشكّلت حياة الصّلاة أساس نشاطه الرّاعويّ. عُيّن أسقف كوردوبا في العام 1880. توفّي في العاشر من كانون الثّاني يناير 1883 في لا بوستا دي إيل سونشو في الأرجنتين. أُعلن مكرَّمًا عام 2006، وفي التّاسع عشر من حزيران يونيو 2020 وافق قداسة البابا فرنسيس على مراسيم صادرة عن مجمع دعاوى القدّيسين ومن بينها مرسوم متعلّق بأعجوبة منسوبة لشفاعة المكرّم خادم الله ماميرتو اسكيّو، من رهبنة الإخوة الأصاغر."