لبنان
04 أيار 2023, 10:20

أبرشيّتا البترون وسان إتيان الفرنسيّة سلّمتا التّوأمة لشفاعة البطريرك الحويّك

تيلي لوميار/ نورسات
في إطار الاحتفالات بالتّوأمة بين أبرشيّة البترون المارونيّة وأبرشيّة سان إتيان الفرنسيّة، ترأّس المطران منير خيرالله، مع مطران سان إتيان المطران سيلفان باتاي، يوم الأحد، القدّاس الإلهيّ في رعيّة مار إسطفان- تحوم، بمشاركة خادمها الخوري سامي نعمه، وبمشاركة المونسنيور سمير الخايك والمونسنيور بطرس خليل، والكهنة: ريمون باسيل وشربل خشّان وإدغار حرب، وبحضور الوفد المرافق لباتاي.

بعد القدّاس، أقيمت وليمت غداء في صالة الرّعيّة.

هذا ونُظّم لقاء أخويّ جمع كهنة ورهبان وراهبات أبرشيّة البترون بالوفد الفرنسيّ، في الدّير الأمّ لراهبات العائلة المقدّسة المارونيات ضريح المكرّم البطريرك الحويّك في عبرين، بحضور مميّز لجماعتي الإخوة المريميّ الآتين من جبيل وشانفيل.  

في بداية اللقاء، ألقى الخوري سامي نعمة، مسؤول التّوأمة كلمة عن اليوبيل. ثمّ كانت كلمتان لكلٍّ من خيرالله وباتاي حول "التّوأمة تاريخ، حاضر ومستقبل". بعدها ألقي الضّوء على شخصيّتين طبعتا الأبرشيّتين، فتطرّقت الرّئيسة العامّة لجمعيّة راهبات العائلة المقدّسة المارونيّات الأمّ ماري أنطوانيت سعادة إلى شخصيّة المكرّم البطريرك الياس الحويّك ورسالته وروحانيّته. أمّا الأخ ميشال موريل الآتي من "La-Valla-en-Gier"  حيث خدم القدّيس مارسلان شمبانياه للمرّة الأولى وأسّس رهبنة الأخوة المريميّين، فقد قدّم حياة القدّيس مارسلان ورسالته وروحانيّته. ثمّ استخلص الحضور الصّفات المشتركة بين القدّيسين، مع الخوري سامي نعمه.

كما كانت شهادتا حياة للخوري ريمون باسيل من أبرشيّة البترون، والأب لويس ترونشون من أبرشيّة سان إتيان، تناولا فيها خبرتهما مع التّوأمة.

وإختتم اللّقاء بصلاة مع ترانيم قدّمها الإخوة المبتدئين في الرّهبانيّة المارونيّة اللّبنانيّة بإدارة الأب المعلّم فادي عماد، لتتوّج، بزيارة المطرانين والوفد الفرنسيّ المرافق لضريح البطريرك الحويّك من أجل تقديم التّوأمة لشفاعته.