صحّة
04 تموز 2024, 09:10

أعراض النوبة القلبية البسيطة وطرق العلاج

تيلي لوميار/ نورسات
ليست النوبات القلبيّة كلّها شديدة، فبعض النوبات القلبيّة أقلّ تهديدًا وتستمرّ لبضع دقائق فقط. تسمّى هذه بالنوبات القلبيّة المصغّرة أو البسيطة وهي مختلفة تمامًا عن النوبة القلبيّة، وأقلّ حدّة وتسبّب ضررًا أقلّ للقلب. لكنّها تحتاج أيضًا إلى عناية طبيّة فوريّة لأنّ إهمال علامات النوبة القلبيّة المصغّرة يمكن أن يكون خطيرًا. نقلًا عن موقع اليوم السابع.

 

النوبة القلبيّة البسيطة، أو النوبة القلبيّة الخفيفة، تشير إلى انقطاع موقّت في تدفّق الدم إلى القلب، في حين أنّها قد تشبه النوبة القلبيّة الشديدة، إلّا أنّ أعراضها لا تدوم طويلًا مثلها، وتستمرّ لبضع دقائق فقط وتسبّب أعراضًا مشابهة للنوبة القلبيّة، من دون التسبّب في تلف دائم لعضلات القلب. قد يكون التأثير أقلّ، مقارنة بأنواع أخرى من النوبات القلبيّة، لكنّها لا تزال حالة خطيرة.

عادة ما تحدث النوبة القلبيّة البسيطة نتيجة انسداد جزئيّ في الشرايين التاجيّة، وهي الشرايين المسؤولة عن إمداد عضلة القلب بالدم، وغالبًا ما يحدث هذا الانسداد نتيجة لتكوين جلطة دمويّة أو تراكم لويحات في الشرايين، والمعروفة باسم تصلّب الشرايين.

علامات النوبة القلبيّة البسيطة

1-التعرّق

التعرّق المفرط من دون سبب معيّن يمكن أن يكون علامة مبكرة على نوبة قلبيّة أو نوبة قلبيّة بسيطة. بسبب النوبة القلبيّة، يعاني القلب من مشاكل في العمل بشكل صحيح، ما يشجّع الجسم على العمل بجهد أكبر لضخّ الدم عبر الشرايين المسدودة.

2- ضيق في التنفّس

مشكلة خطيرة حيث يجد الشخص صعوبة بالغة في التنفّس، ما يحدّ من إمداد القلب بالأكسجين. وقد يؤدّي التنفّس بشدّة إلى ألم حاد وضيق في الصدر، فضلًا عن الشعور بالاختناق.

3- ألم في الصدر

هو نوع من الانزعاج أو الألم الشديد في الصدر، وعادة ما يكون في الجزء الأماميّ. يمكن أن يشعر الشخص بألم حاد أو باهت أو ثقيل أو ضاغط أو يشبه الضغط في الذراعين (عادة في الذراع اليسرى) أو الفكّ أو الظهر أو حتّى الرقبة والكتفين.

4- الدوخة

إذا أصيب شخص بنوبة قلبيّة، فالدوخة هي علامة على انخفاض تدفّق الدم إلى القلب، ما قد ينتهي غالبًا بالسقوط. لهذا السبب، يُنصح الأفراد دائمًا بالجلوس في مكان مستقرّ لتجنّب السقوط أو الإصابات عندما يشعرون بالدوار.

تحدث النوبة القلبيّة، المعروفة أيضًا باسم احتشاء عضلة القلب، عندما يتوقّف تدفّق الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جزء من عضلة القلب فجأة، ما ينجم عنه تلفُ خلايا عضلة القلب، ويعتمد تحديد ما إذا كانت النوبة القلبيّة تعتبر خطيرة أم طفيفة، على الضرر الذي يلحق بالقلب ومدّة حرمانه من تدفّق الدم الكافي الذي يحتاج إليه للعمل.

ولا تسبّب النوبة القلبيّة البسيطة الضرر عينه الذي قد تسبّبه النوبة القلبيّة. ومع ذلك، فإنّ النوبة البسيطة، التي تؤدّي إلى عدم انتظام ضربات القلب، يمكن أن توصل إلى عواقب صحّيّة خطيرة وقد تكون قاتلة.

علاج النوبة القلبيّة البسيطة

يهدف علاج النوبة القلبيّة البسيطة إلى استعادة تدفّق الدم إلى القلب ومنع حدوث المزيد من المضاعفات. وقد يشمل ذلك الأكسجين والأدوية مثل النيتروجلسرين ومسكّنات الألم (المورفين) ومضادات التخثّر والأدوية التي تمنع تجلّط الدم، والأدوية التي تساعد على الاسترخاء .

 

للوقاية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب :

1- اتّباع نظام غذائيّ صحّيّ للقلب: يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم في الحفاظ على صحّة القلب. علاوة على ذلك، التركيز على الأطعمة الغنيّة بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنيّة.

2- ممارسة الرياضة بانتظام: تعمل ممارسة الرياضة وأداء النشاط البدنيّ المعتدل لتحسين اللياقة القلبيّة والأوعية الدمويّة وصحّة القلب بشكل عام.

3- الإقلاع عن التدخين: يؤدّي التدخين إلى إتلاف الأوعية الدمويّة ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة. بالإضافة إلى التدخين، فإنّ أنواع التبغ كلّها ضارّة بصحّة القلب والأوعية الدمويّة.

4-الحدّ من تناول السكّر: يمكن أن يساهم الإفراط في تناول السكّر في السمنة والسكّريّ، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة. تجنّب إستهلاك أكثر من 30 جرامًا من السكّر يوميًّا.