متفرّقات
10 تشرين الثاني 2022, 12:35

إتفاقية تعاون بين LAU وMATRIX لإدراج برنامج علوم البيانات التنفيذية والذكاء الاصطناعي

الوكالة الوطنيّة للإعلام
وقّعت الجامعة اللبنانية الأميركية LAU وشركة MTRC MATRIX اتفاقية تعاون أكاديمي تتولّى بموجبها أكاديمية التعليم المستدام (ACE) في الجامعة إدراج برنامج "علوم البيانات التنفيذية والتعلم العميق والذكاء الاصطناعي" ضمن اختصاصاتها المتنوعة، على أن تقام الدورات التخصصية في حرم الجامعة أو عبر التعلّم عن بعد من خلال الإنترنت.

وتمثلت الجامعة في حفل التوقيع الذي أقيم في حرم جبيل الجامعي برئيسها الدكتور ميشال معوض ومساعديه، في حين تمثلت MATRIX وهي شركة متخصصة في مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي بمديرها العام وليد حكمت سمعان والمنسق سيمون صهيوني، وكانت الشركة قد حازت على موافقة SAS Institute Inc لاستخدام النظام الأساسي الرقمي الخاص بالأخيرة، واتاحة الفرصة أمامMATRIX  لاستخدام منصة SAS  لتنفيذ الدورات، على أن يحمل ديبلوم التخرج شعارات LAU (ACE) وSAS وMTRC.

واستهل معوض الاحتفال بالإعراب عن تفاؤله بالاتفاقية "لأنها تحمل في طياتها الأمل بالمزيد من الطاقات الواعدة، وقال: "نتطلع قدمًاا الى التعاون والعمل معًا من خلال أكاديمية التعليم المستدام (ACE) التي ستوفر المزيد من الفرص لاختصاصات وشهادات جديدة لتعزيز كفاءات الشباب وتمكينهم من الإنخراط في سوق العمل".

وأشاد "بالجهود التي يقوم بها نائب الرئيس لتطوير الأعمال والشؤون الدولية الدكتور إيلي بدر والتي كانت إحدى ثمارها الاتفاقية التي تم التوقيع عليها".

ورد سمعان شاكرًا LAU  على "إتاحة الفرصة للتعاون"، وتمنى "أن تكون الاتفاقية فرصة لتعزيز القدرات والتدريب وفق أحدث الأساليب المعتمدة عالميًا في القطاعات التي تتمحور حولها وخصوصًا لجهة التطورات الهائلة في عالم الذكاء الاصطناعي وما يحتاجه في هذا العصر الجديد".

وكانت ايضًا كلمة للدكتور بدر أمل خلالها "أن تكون الاتفاقية باكورة للمزيد من التعاون".

وتبلغ مدة الاتفاقية ثلاث سنوات، تعهد فيها الفريقان بالقيام بأدوار مختلفة حيث تتولى الجامعة تنسيق الدورات الجديدة للطلاب المؤهلين وتنظيم الآليات اللازمة وتوفير الفصول الدراسية ومعداتها، ومستلزمات البرامج من معدات وتجهيزات متطورة وفقًا لأحدث المعايير المعتمدة، وصولًا إلى تنظيم حفل التخرج والإشراف عليه، وتسويق البرنامج وفقًا للسياسات والإجراءات المعمول بها. في حين تتولى MTRC  تقديم الدورات لجهة المنهجية والمنهج الدراسي من خلال المدرسين التابعين لها والإشراف على المشاريع النهائية للمشاركين وتقيّيمها، والحفاظ على ضمان جودة البرنامج بالتنسيق معLAU (ACE ) ، وانتهاءًا بتعزيز البرنامج بمتحدثين ضيوف محترفين عند الحاجة وجملة أمور أخرى أساسية.

سيتمّ منح دبلوم LAU (ACE) المتعلّق بالبرنامج للمشاركين الذين شاركوا بنجاح في البرنامج بدون غياب وبعد إجتياز التقييم اللازم، وإكمال 565 ساعة تدريس فعالة،  منها 100 ساعة تدريب عملاني. وسيحمل الدبلوم التنفيذي شعار LAU (ACE) و SAS و MTRC.