علوم
06 تشرين الأول 2021, 07:20

إرتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى تعتيم كوكب الأرض

تيلي لوميار/ نورسات
يُظهر عقدان من البيانات أن الأرض، تصبح معتمة مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، وذلك لأن ارتفاع درجة حرارة المحيطات أدت إلى تشكيل عدد أقل من السحب الساطعة، ما يعني انعكاس ضوء أقل للشمس مرة أخرى في الفضاء. وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بشكل أكبر.

قام الباحثون بقياس انعكاس أو بياض الأرض من خلال مراقبة سطوع الأرض الذي يضيء القمر. وجمع ما يقرب من 20 عامًا من البيانات، خلال الفترة من 1998 إلى 2017، لإثراء نتائج الدراسة. وأظهرت القياسات أن الأرض تعكس الآن نحو نصف واط من الضوء لكل متر مربع مقارنة بعام 1998، وهو ما يعادل انخفاضًا بنسبة 0.5 ٪ في انعكاس الأرض. في المجموع، يعكس كوكبنا حوالي 30 ٪ من ضوء الشمس الذي يصل إليه.

يقول الفيزيائي "فيليب جود" من معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا: "كان انخفاض وضاءة الأرض مفاجأة لنا عندما حللنا بيانات السنوات الثلاث الأخيرة بعد 17 عامًا من البياض المسطح تقريبًا". وبينما يعتمد سطوع الأرض على كمية ضوء الشمس التي تصل إليها وانعكاس الكوكب. أظهرت هذه الدراسة أن العاملين ليسا مترادفين، لذلك هناك شيء ما على الأرض يتسبب في التعتيم، خاصة في السنوات الأخيرة. وتشير قياسات الأقمار الصناعية التي نظر إليها فريق البحث إلى أن انخفاض السحب الساطعة والعاكسة والمنخفضة فوق شرق المحيط الهادي كان مساهماً رئيسياً في تقليل سطوع الأرض الموضح في البيانات.ومن المحتمل أن تكون كلها مرتبطة بتغير المناخ. في نفس المناطق التي تضعف فيها الغيوم الساطعة، ترتفع درجات حرارة سطح المحيط، ربما بسبب انعكاس حالة مناخية تسمى التذبذب العقدي للمحيط الهادي.

تم أخذ قراءات Earthshine من مرصد Big Bear الشمسي في كاليفورنيا، وإضافة1500 ليلة من البيانات القابلة للاستخدام. ولأن الغيوم والمياه والجليد والغابات والصحاري وجميع أنواع الأراضي الأخرى تعكس ضوء الشمس بشكل مختلف، يحتاج الباحثون إلى مجموعات كبيرة من البيانات لاستخلاص استنتاجات من الأرض تدور حولها.  في حين أن التلوث البشري يمكن أن يؤثر أيضًا على القراءات.

يدعو الباحثون الآن إلى إجراء قياسات أكثر شمولاً خلال السنوات القادمة. إذ كان من المأمول أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الكوكب إلى خلق بياض أكبر، وبالتالي التخفيف من بعض الاحترار، لكن يبدو أن العكس هو الذي يحدث.

 

المصدر: National Geographic