الفاتيكان
04 أيار 2021, 10:20

إضافة سبعة ابتهالات جديدة إلى طلبة القدّيس يوسف

تيلي لوميار/ نورسات
مع بداية شهر أيّار/ مايو، أعلن مجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار عن إضافة سبعة ابتهالات جديدة إلى طلبة القدّيس يوسف، مستمدّة من مداخلات البابوات الّذين تأمّلوا في جوانب شخصيّة شفيع الكنيسة الجامعة.

وللمناسبة أصدر المجمع رسالة وجّهها إلى رؤساء المجالس الأسقفيّة في العالم، وقد جاء فيها بحسب "فاتيكان نيوز": "في الذّكرى الخمسين بعد المائة لإعلان القدّيس يوسف شفيعًا للكنيسة الجامعة، نشر قداسة البابا فرنسيس رسالته الرّسوليّة  "Patris corde"، بقصد تنمية محبّتنا لهذا القدّيس العظيم، ولكي نطلب شفاعته ونتشبّه بفضائله واندفاعه.

في ضوء ذلك، بدا من المناسب تحديث الابتهالات على شرف القدّيس يوسف، الّتي تمّت الموافقة عليها في عام 1909، من خلال إضافة سبعة ابتهالات مستمدّة من مداخلات البابوات الّذين تأملوا في جوانب شخصيّة شفيع الكنيسة الجامعة. وهذه الابتهالات هي كالتّالي: "حارس الفادي"؛ "خادم المسيح"؛ "خادم الخلاص"؛ "العضد في الشّدائد"؛ "حامي المنفيين والمحزونين والفقراء". وقد قُدِّمت هذه الابتهالات الجديدة إلى البابا فرنسيس الّذي وافق على إدراجها في طلبة القدّيس يوسف.

ستكون مهمّة مجالس الأساقفة ترتيب ترجمة الابتهالات إلى لغاتهم ونشرها؛ وهذه التّرجمات لن تحتاج إلى موافقة الكرسيّ الرّسوليّ. وبحسب حكمتهم يمكن لمجالس الأساقفة أيضًا، أن تضيف في المكان المناسب مع الحفاظ على النّوع الأدبيّ، ابتهالات أخرى يتمّ من خلالها تكريم القدّيس يوسف بشكل خاصّ في بلادهم".