صحّة
18 أيار 2023, 08:30

إعرف تأثير نقص فيتامين ب 12 على صحتك .. الأعراض ومصادر الغذاء

تيلي لوميار/ نورسات
فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك لإكمال العديد من الوظائف الأساسية، يدعم صحة العظام، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويحسن مستويات الطاقة ويرفع من مزاجك، قد يساعد الحفاظ على المستويات المثلى لفيتامين ب 12 في الجسم في منع فقر الدم، وفقًا للدراسات، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي على الرغم من كل الفوائد، فإن نقص فيتامين ب 12 شائع جدًا ، لا يستطيع جسمك إنتاجه، لذلك من الضروري استهلاك ما يكفي من الأطعمة المحملة بفيتامين، كما أن معظم مصادر فيتامين ب 12 غير نباتية، يمكن أن يؤثر نقصه على صحتك بعدة طرق، يمكن أن تمر أعراض نقصه بسهولة من دون أن يلاحظها أحد، عندما تُترك دون علاج، يمكن أن تتأثر صحتك الجسدية والعقلية بعدة طرق، وفقًا لما نشره موقع " ndtv".

نقص فيتامين ب 12: إليك كيف يمكن أن يؤثر على صحتك

1. فقر الدم

يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، يمكن أن تؤدي المستويات غير الكافية من فيتامين ب 12 في الجسم إلى فقر الدم الضخم الأرومات، إذا لم تعالج فقر الدم في الوقت المحدد، فهذا يعرّضك لخطر متزايد من الإصابة بفشل القلب.

2. هشاشة العظام

هشاشة العظام هي حالة تصبح فيها عظامك ضعيفة وهشة وتؤدي إلى كسور متكررة، يمكن أن يضعف نقص فيتامين ب 12 عظامك ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

3. القضايا المتعلقة بالدماغ

يتقلّص دماغك مع تقدمك في العمر، تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسرع هذه العملية، الدراسات لم تحدد بعد تأثيره على التفكير والذاكرة.

4. ضعف الصحة النفسية

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى القلق والاكتئاب وصعوبة التفكير بوضوح.

 

أعراض نقص فيتامين ب 12

التعب، والصداع، وشحوب الجلد، ومشاكل الجهاز الهضمي، وأعراض الاكتئاب، وصعوبة التركيز، وتشنجات العضلات والقضايا المتعلقة بالرؤية هي بعض الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12.

المصادر الغذائية لفيتامين ب 12

البيض والحليب ومنتجات الألبان والسلمون والتونة واللحوم.

 

 

المصدر: اليوم السابع