متفرّقات
06 آذار 2023, 09:50

إنطلاق مهرجان أسبوع الأورغن – لبنان (Lebanese Pipe Organ) في جامعة سيّدة اللويزة

تيلي لوميار/ نورسات
أطلقت جامعة سيّدة اللويزة ومهرجان الأورغن في الأراضي المُقدَّسة Terra Sancta Organ Festival برنامج "مهرجان الأورغن في لبنان – الأسبوع اللبناني لآلة الأورغن" Semaine de l’Orgue au Liban للسنة الثامنة، من 19 إلى 26 آذار 2023، وذلك يوم الخميس 3 أذار 2023 في قاعة بيار أبو خاطر- حرم الجامعة، بحضور ممثلين عن السفراء في لبنان، ووجوه من أهل الموسيقى والصحافة.

يتضمّن المهرجان حفلات عدّة  ستُقام في كنائس وأماكن مختلفة في المناطق اللبنانيّة، مما يمنح الجمهور فرصة استكشاف مجموعة موسيقية متنوّعة وحضور الحفلات كافة مجّانًا خلال فترة أسبوع. 

وكان للدكتور أنطوان فرحات، ممثلًا رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب بشارة الخوري، ونائب الرئيس للتطوير الجامعي، كلمة قال فيها: "يربط  مهرجان الأورغن في لبنان جميع المناطق اللبنانية من الشمال إلى الجنوب، ومن  الشرق إلى الساحل  وذلك بهدف الحفاظ على  ثقافة هذه الآلة الأثرية، مما يسمح بالحضور مجانًا بفضل الدعم الذي تقدمه المنظمات الشريكة".

وأكمل: "عدا عن كونه مؤلفًا موسيقيًا شهيرًا، وإلى جانب العديد من أعماله وألحانه، الأب رحمه هو أيضًا المؤسس والمدير الفني لمهرجان الأورغن في لبنان. فشكرًا لك وللأخ ريكاردو ولكل من ساهم في انجاح هذا المهرجان". 

من جهته كان  للأخ ريكاردو سيرياني، مدير مهرجان الأراضي المقدسة الدولي للأورغن، مداخلة أشار فيها: "إنّ مهرجان SOL، أي أسبوع الأورغن اللبناني، عبارة عن إنتاج مشترك بين كلية الموسيقى في جامعة سيدة اللويزة ومهرجان الأراضي المقدسة للأرغن".

ثم تابع: "بفضل المشروع المشترك بين الجامعة والمهرجان الذي تحقّق منذ العام 2015 بطريقة فريدة، إن أسبوع الأورغن اللبناني له جذور محلية قوية ويتمتّع ببعد دولي".

كما ختم الأخ ريكاردو: "يُعدّ أسبوع الأورغن اللبناني المهرجان الوحيد في لبنان الذي يسلّط الضوء على هذه الآلة الضخمة، وقيمته تكمن في المحافظة على التراث". 

 

وفي هذا السياق، تحدث الأب خليل رحمه، مؤسس مهرجان الأورغ في لبنان عن الاحتفال قائلًا :"لطالما كان هذا المهرجان حلم وحقيقة: حلم لأنه كنت دومًا أحلم بإنشائه بعد رجوعي من إيطاليا وقد تحقق بعد عشرين سنة ومعه تحقق إنشاء مدرسة التعليم لهذه الآلة". 

وأضاف:" في التراث الموسيقي للكنيسة الجامعة، يحتل الأورغن (PIPE ORGAN) محل تقدير عظيم على أنه الآلة الموسيقية التقليدية التي يزيد صوتها احتفالات الكنيسة رونقًا وإعجابًا ".

ثم أنهى الأب رحمه: "هو مهرجان دولي لأنه يستقبل عازفين عالميين أبرعوا على هذه الآلة من بلدان مختلفة، كما أنه علامة تعاون مسكوني بين الكنائس المسيحية، فحيث يوجد أورغ توجد كنيسة، وحيث توجد كنيسة توجد جماعة مؤمنة".