بيئة
25 تشرين الأول 2017, 06:52

اتحاد بلديات زغرتا ونادي روتاري أطلقا برنامجا لتوصيل مياه نظيفة الى المدارس

نظم اتحاد بلديات قضاء زغرتا، ونادي روتاري زغرتا الزاوية، ندوة تهدف الى اطلاق برنامج "مياهنا صحة...اتحادنا مسؤولية"، في قاعة مار سركيس وباخوس في بلدة عرجس النموذجية في قضاء زغرتا. حضر الندوة عضو المكتب السياسي في تيار "المرده" فيرا يمين ممثلة رئيسة جمعية "الميدان" ريما فرنجيه، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 جميل معوض، رئيسة نادي روتاري زغرتا الزاوية رينيه بولس، الرئيسة السابقة للنادي رولا عازار، ورؤساء بلديات واعضاء مجالس بلدية ومخاتير، ووفد من اللجنة الروتارية للمياه ورؤساء جمعيات ونواد ومديرو مدارس وهيئات تربوية واجتماعية وثقافية واعلامية ووفد من نقابة عمال البناء وملكة جمال الشمال وعكار للعام 2017 ستيفاني خوري.

بداية تعريف من سعيدة العم ثم تحدثت بولس مشددة على الهدف من الندوة ومثنية على "التجاوب والتنسيق مع الاتحاد". وقدمت الرئيسة السابقة للنادي عرضا عن البرنامج بشكل عام و"تأثيره على وصول المياه الى المدارس نظيفة وخالية من التلوث".

معوض
بعدها، تحدث معوض فلفت الى ان "العطاء هو الحياة وان المياه العذبة تديم حياة الانسان وهي حيوية لصحته". وقال: "هناك ما يكفي كل شخص على الارض من المياه العذبة ولكن نظرا للاقتصاديات السيئة او ضعف البنية التحتية، فإن الملايين من الناس ومعظمهم من الاطفال يموتون بسبب الامراض المرتبطة لعدم كفاية امدادات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية". 
وأوضح ان "844 مليون شخص يعانون من شح المياه الصالحة للشرب والنظيفة وكل 90 ثانية يموت طفل واحد بسبب امراض ناجمة عن مشاكل المياه، وهناك مليون حالة وفاة في العالم سنويا جراء مشاكل المياه".

واوضح ان "اندية الروتاري ادرجت قضية المياه ضمن لائحة مجالات التركيز الست العالمية التي تعمل الاندية العالمية بشكل دوري لحلها" معتبرا ان "العام 2030 هو العام الذي يأمل الروتاري بأن يزود كل شعوب العالم بالمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والنظافة".
ثم شرح معوض اهداف مشروع المياه والمشاكل التي واجهته.

خير
وكانت كلمة لرئيس إتحاد بلديات قضاء زغرتا تحدث فيها عن بلدة عرجس النموذجية، وقال: "تفخر بلدتنا اليوم بحضوركم ومشاركتكم حفل اطلاق هذا المشروع الصحي والانساني لمياه الشفة النظيفة والسليمة في كافة مدارسنا الرسمية في قضاء زغرتا، هذا الاتحاد المثابر على تنفيذ العديد من المشاريع الإنمائية المناسبة في البلدات ضمن نطاقه الاداري وحتى في عدد من البلدات خارج هذا النطاق في القضاء".

وعدد المشاريع والنشاطات التي يعمل عليها الاتحاد ومنها ما يتعلق بالصرف الصحي على اختلافه ومنها ما يتعلق بالانارة العامة وتزفيت الطرقات العامة واقامة جدران الدعم وتجميل وتحسين مداخل البلدات، وانشاء الاقنية العامة للمياه، بالاضافة الى شبكات مياه الشفة وتأمين اعمال الصيانة بحسب الحاجة في كافة القرى والبلدات، انشاء الجزر الوسطية واللوحات الارشادية والعمل على دعم السياحة والسعي الى تأمين الادوية الزراعية لأشجار الزيتون والصنوبر وغيرها والعمل على رش المبيدات الحشرية...

ولفت الى "التعاون مع جمعية الميدان ومنظمة مرسي كور لتعميم مشروع فرز النفايات من المصدر الذي يجري تنفيذه على مراحل، مع تأمين كافة متطلباته من المستوعبات الخاصة الى وسائل نقل النفايات المفروزة، وتقديم الآليات الخاصة بنقل النفايات لعدد من البلديات مع الاشارة الى ان الاتحاد بات على قاب قوسين وادنى من اقامة مركز حديث لمعالجة النفايات المنزلية الصلبة بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي".

وقال: "كما يعمل الاتحاد على اقامة سوق خضار حديث لقضاء زغرتا بالمواصفات والشروط الصحية والفنية والعلمية ليساهم في تعزيز وتطوير القطاع الزراعي وتوفير لفرص العمل".

أضاف: "من جهة أخرى، فإن الدراسات الموضوعة من قبل الاتحاد لإقامة محطات تكرير مياه الصرف الصحي في المواقع المناسبة من قضاء زغرتا ستكون موضع اهتمام لدى نادي الروتاري في العمل على تأمين جهات مانحة لتمويل تنفيذها بالتعاون مع الاتحاد".

ثم تم توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد والنادي تهدف لأن تكون كل مدارس القضاء مزودة بمياه شفة نظيفة.

وفي الختام كان كوكتيل على شرف المشاركين.