متفرّقات
06 كانون الأول 2021, 12:35

اجتماع في مطرانية قبرص المارونية: توأمة رعايا لبنانية وقبرصية وتبادل زيارات شبابية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
عقد في دار مطرانية قبرص المارونية اجتماع حضره المطارنة يوسف سويف، بولس روحانا، وسليم صفير، واعضاء الوفد اللبناني الذي شارك في زيارة البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الراعوية الى موارنة قبرص، الخوري خليل عرب، رئيس الديوان في كرسي الديمان، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبدو ابو كسم، أمينة التواصل والتنسيق في رابطة قنوبين للرسالة والتراث سمر زغريني، المحامي بول كنعان، عضو المجلس التنفيذي للرابطة المارونية ريمون عازار، رئيس مجلس الأعمال اللبناني الكوري حنا زينون، مدير عام رابطة قنوبين للرسالة والتراث الزميل جورج عرب.

خصص الاجتماع لدرس آليات تطبيق توجيهات البطريرك الراعي المتعلقة بتعزيز التضامن مع موارنة القرى الأربعة المهجرة في القطاع التركي من جزيرة قبرص.

وناقش المجتمعون بنودا يتضمنها ميثاق الشراكة والتعاون الموقع بين رابطة قنوبين للرسالة والتراث ومطرانية قبرص المارونية في أيار 2019، الذي تعثر تطبيقه بسبب جائحة كورونا، ويندرج تطبيقها في اطار تثمير زيارة البطريرك الراعي الى قبرص.

 

وأعلن المجتمعون في بيان أنهم "اتفقوا على خطة العمل التالية:

"- إقامة توأمة بين رعايا قبرص المارونية ومثيلاتها في لبنان

- تبادل زيارتين للشباب الموارنة القبارصة واللبنانيين خلال الصيف المقبل، وقيام شبيبة لبنان بأعمال تنموية تطوعية في رعايا قبرص المارونية

- إطلاق حملة استكمال ترميم كنيسة رعية آيا مارينا المهجرة

- تحقيق ونشر كتاب الأباتي أنطوان ضو حول الزيارة الراعوية لموارنة قبرص والتي قام بها المطران بطرس شبلي مكلفا من البطريرك الياس الحويك سنة 1902.

-هذا وقد أوضح الزميل عرب أن الخطوط العريضة لخطة العمل التي أقرت في هذا الاجتماع سترفع الى غبطة البطريرك الراعي لمباركتها تمهيدا للمباشرة بتحقيقها".