ثقافة ومجتمع
30 تشرين الأول 2012, 22:00

اطلاق برنامج من حقّن نحمي حقوقن في دير الأحمر

أطلقت رابطة كاريتاس لبنان وراهبات الراعي الصالح برنامج \"من حقّن نحمي حقوقن\" لتعزيز وحماية حقوق الطفل في منطقة دير الأحمر، في مركز الراعي الصالح الاجتماعي في دير الأحمر، بتمويل من كاريتاس ألمانيا ومؤسسة الأيادي المتحدة (Manos Unidas).

حضر حفل الافتتاح المطران سمعان عطالله والرئيسة الإقليمية لراهبات الراعي الصالح الأخت ماري كلود نداف ورئيس كاريتاس لبنان الخوري سيمون فضول،يرافقه رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفرقيا المحامي جوزف فرح وأمين السر العام المحامي فادي ابراهيم والمدير جورج الخوري ومنسق عام منطقة البقاع أنطوان حجيج. وشارك في الحفل رئيس وأعضاء مكتب إقليم البقاع الشمالي وإقليم بعلبكولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات وأعضاء بلدية دير الحمر والمخاتير وممثلون عن الجمعيات الأهلية وأهالي الأولاد المستفيدين من المركز والأطفال والأصدقاء ومديرة المركز الأخت ميشلين لطوف ومديرة البرنامج ميرنا شاميه وفريق العمل.

 
بداية، رحبت الأخت لطوف بالحضور شاكرة كل من ساهم في إقامة هذا المركز الذي وصفته "بمركز المحبة والتلاقي والفرح والمساندة لكل طفل".
 
ثم ألقت ألين رحمه كلمة باسم مندوب مؤسسة رسالة طفولة (Mission Enfance) في لبنان فانسان مرهج، عرضت فيها لهدف الجمعية الأساسي منذ تأسيسها عام 1991، وهو تعزيز تعليم الأطفال الذين يعانون من صعوبات. وأكد أنّ الجمعية دخلت في شراكة مع راهبات الراعي الصالح وبنت هذا المركز، نظراً لأهميته للأطفال والدعم المدرسي الذي يقدمه لهم.
 
من ناحيتها، تحدثت الأخت نداف عن رسالة راهبات الراعي الصالح التي تقوم على خدمة كلّ إنسان حُرِم الرجاء والحبّ وكلّ مَن فَقَدَ كرامته الإنسانيّة، من دون أي تمييز، وبخاصة على الدفاع عن حقوق المرأة والطفل، والعمل على نشر العدالة الاجتماعيّة، وعلى مساعدة كلّ هؤلاء وإعادة دمجهم في المجتمع من جديد، من خلال مشاريع تنمويّة هادفة تبني الإنسان وتنّميه. وأشارت إلى الشراكة المميّزة مع كاريتاس لبنان، واعتبرتها عربون محبّة الله وحبّ الكنيسة، قائلة:"هذه الشراكة جعلتنا أعضاء متكاملين في هذا الجسم الأخويّ كي تطالَ محبتُنا إخوةً وأخواتٍ لنا في هذه المنطقة من لبنان".
 
في كلمته، شرح الخوري فضول الهدف الأساسي للبرنامج "من حقّن نحمي حقوقن" الذي يُطلَق للتأكيد على أهمية حقوق الأطفال وضرورة تعزيزها وحمايتها. وأضاف: "التقت رابطة كاريتاس لبنان وراهبات الراعي الصالح حول هدف واحد، هو وجوب إحاطة أطفالنا في منطقة دير الأحمر والجوار وتأمين الأجواء السليمة لهم، منعاً للتسرب المدرسي والانحراف ودخول سوق العمل في عمر الطفولة. فمكان أطفالنا هو المدرسة والمراكز الآمنة التي تحميهم من جميع أشكال العنف والاستغلال والتعدي، وتعرّفهم في الوقت عينه على حقوقهم وواجباتهم من أجل أن يصبحوا مواطنين صالحين". 
 
في الختام، شدد المطران عطالله على أهمية التضامن بين المؤسسات من أجل تنمية المنطقة، وتنمية قدرات أهلها، ولا سيما الأطفال الذين يحقّ لهم أن يعيشوا في أجواء سليمة. 
وبارك المطران عطالله المركز وجال المشاركون على مختلف أقسامه وعلى الصفوف.