صحّة
21 تموز 2016, 09:25

اكتشاف طبي جديد لمضاد حيوي مقاوم للعدوى البكتيرية من التوت البري

اكتشف العلماء مركبات من عصير التوت البري يشكل أهم مصدر للمضادات الحيوية حيث أنها تمنع العدوى البكتيرية والتي أصبحت منتشرة حاليا بسبب التسمم الغذائى.

وأشارت البحوث الأخيرة التي قام بها باحثون من جامعة ماساتسوستس الأميركية إلى أن التوت البري الأحمر هو الحياة الجديدة التي سيعتمد عليها مطورين الأدوية الفترة القادمة، حيث اكتشفوا قدرته على الحد من قدرة البكتيريا القولونية لتحريك العدوى من خلال مركبات "الفلافونول" المتوفرة بداخله. وقال الدكتور تيري كاميسانو أحد الباحثين فى جامعة ماساتسوستس على الموقع البريطانى "ديلى ميل" : "مع ظهور أنواع الجراثيم الجديدة التي تقاوم المضادات الحيوية الحالية، كان علينا التوصل إلى أفضل آليات مقاومة عدوى البكتيريا حتى نتمكن من تحديد مجموعة من أقراص المضادات الحيوية الجديدة لمقاومة هذه البكتيريا".
ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأميركية، يصاب ما لا يقل عن مليوني أميركي سنويا مع البكتيريا المقاومة للأدوية، ووجد الباحثون أن مركبات "الفلافونول" الموجودة في عصير التوت البري ساعدت على منع البكتيريا القولونية من مهاجمة الجسم، وهذه البكتيريا عادة تكون مرتبطة بالتسمم الغذائي وهي مسؤولة عن العديد من أنواع العدوى بما فى ذلك التهابات المسالك البولية. وأشار الباحثون إلى أن مركبات "الفلافونول" هو جزء من نظام الدفاع الأول الفعال لمقاومة البكتيريا، وهو ما جعل العلماء يفكرون في استغلال خصائصه كمضادات للميكروبات والبكتيريا الحديثة لعلاج الجراثيم.