دينيّة
05 أيلول 2023, 11:20

الأب عبّود إلى أصحاب القلوب المعطاءة: للتّعاون مع كاريتاس في خدمة المحبة

تيلي لوميار/ نورسات
عقدت رابطة كاريتاس لبنان جمعيّتها العمومية السنوية الأولى للعام 2023 في مقرّها الرئيسي - سن الفيل، برئاسة الأب ميشال عبود، رئيس الرابطة. شارك فيها، المطران سمير مظلوم ممثلا غبطة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، والمطران شارل ماتياس مراد ممثلا غبطة بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس الثالث يونان، والمطران أنطوان بو نجم المشرف على الرابطة، والمطران ميشال عون، والمطران جورج بقعوني. بالإضافة الى ممثّلين عن الأساقفة الكاثوليك وعدد من الرؤساء العامين والرئيسات العامات، ممثّلي مجلس الرؤساء العامين ومجلس الرئيسات العامات، والمنتسبين، وأعضاء مجلس ادارة الرابطة، ورؤساء الأقاليم، والمدراء في الرّابطة.

استُهلّ اللّقاء بقدّاسٍ على نيّة عائلة كاريتاس، ترأسه المطران بو نجم وعاونه الأب عبّود ولفيف من الكهنة.

بعد تلاوة الانجيل القى المطران بو نجم عظة ركّز فيها على شعار قداسة البابا الراحل بنديكتوس السادس عشر في رسالته الحبرية " خادم الحقيقة" الذي ينطبق على رسالة كاريتاس، وقال:" الحقيقة في هذا الزمن أصبحت لدى الكثيرين نسبية، كل شخص أصبح يفصّل الحقيقة على قياسه، وإذا كان في موقع سلطة، يدعو الآخرين الى اتباعه، أما الحقيقة بالنسبة الى الكنيسة فهي واحدة: حقيقة الإنجيل، وكاريتاس، كونها اليد اليمنى للكنيسة تواجه هذا التحدي اليوم، وهو تحدي عيش حقيقة الإنجيل الثابتة والوحيدة..." ودعا الكاريتاسيين إلى ان يسيروا بهدي الانجيل ويتمثلوا بحياة العذراء خادمة الحقيقة.

بعد اكتمال النصاب القانوني، اعلن امين سر العام للرابطة الأستاذ فادي كرم عن افتتاح أعمال الجمعية العمومية بكلمة رئيس الرّابطة الأب ميشال عبود، الذي اوضح فيها ان الجمعية العمومية موجودة لكي تعرض اعمالها من الناحية القانونية بحسب البيانات المالية والنشاطات التي تشمل قطاعات عدة منها : الصحية، التعليمية، الاجتماعية، الحماية، التنمية، الأقاليم، الشبيبة، وغيرها. 

واضاف :" كلنا هنا مسؤولون عن هذه الرابطة، واشكركم جميعا على كل ما قدمتموه وتقدمونه لنكون عائلة واحدة في خدمة البشرية. نحن اليوم امام تحديات كبيرة ونشكر الله انه رغم الازمات الماضية استمرّينا بعملنا وهذا بفضل نعمة الله وعمل مجلس الادارة." واشاد  عبود بعمل الأقاليم - وجه كاريتاس - التي تنقل صورتها التطوعية والخدماتية بكل امانة. كما نوّه بدور الشبيبة وعددهم الذي يتزايد يوميا ونشاطاتهم التي تخطت الحدود اللبنانية الى الدول المجاورة. 

وتوجه الأب عبود في  ختام كلمته الى اصحاب القلوب المعطاءة والايادي البيضاء للتعاون مع كاريتاس في خدمة المحبة. كما اعلن عن اطلاق التيليتون في 8 تشرين الاول 2023 على محطة MTV

بعد كلمة رئيس الرابطة، تمّ عرض نشاطات الرابطة لسنة 2022 من قبل امين السر العام المحامي فادي كرم، 

ثم عرض امين المال العام السيد نديم نادر البيانات المالية المفصلة لسنة 2022 والسياسة المالية للسنة القادمة. 

بعدها كان عرض تقرير مدقِق الحسابات الخارجي، السيد جان صفير - شركة Grant Thorton .

بعد ذلك، كان التصويت على ما تقدم من البيانات المالية والنشاطات، وإعادة انتخاب شركة GrantThorton للتدقيق الخارجي لسنة 2023. تلاها مناقشة وأسئلة وتوضيح لكل ما تم عرضه وعن وضع الرّابطة حاليا. 

واختتم اللقاء بكلمة لسيادة المطران مظلوم الذي حثّ الرابطة على العمل بروحانية الخدمة الاجتماعية وروحانية تعليم الكنيسة الاجتماعي "وان لا ننسى دورنا اننا مؤسسة كنسية تعمل باسم المسيح وباسم الكنيسة."