مصر
18 أيلول 2019, 13:29

الأنبا باخوم: دورنا أن نبني، أن نشيد، أن نكون سويًّا

هنّأ وفد من لجنة الرّعاة التّابعة لمجلس كنائس مصر النّائب البطريركيّ لشؤون الأبرشيّة البطريركيّة للأقباط الكاثوليك الأنبا باخوم بسيامته الأسقفيّة، وقد رحّب بهم وشكرهم على جهودهم المبذولة من أجل زيارة فعاليّة دور المجلس في المجتمع مؤكّدًا، بحسب "المتحدّث الرّسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة مصر"، أنّ العمل المسكونيّ ليس خاصّيّة إضافيّة للكنيسة، بل هو فى صميم وجوهر العمل الكنسيّ. يقول السّيّد المسيح: ليكونوا واحدًا كما أنا وأنت أيّها الآب شيء واحد. نعم وحدتنا هي دليل على الإيمان المستقيم، محبّتنا لبعض هي علامة على أنّنا مررنا من الموت إلى الحياة، من الظّلمة إلى النّور كما يقول القدّيس يوحنّا في رسالته.

 

لا تيأسوا، ولا تستمعوا إلى المحاربات الّتي قد تنتج من الدّاخل أو من الخارج نعم أكرر هذا: لا تستمعوا إلى المحاربات والكلمات الهدّامة من الدّاخل أو الخارج، فلننظر للمسيح الّذي يدعونا أن نكون واحدًا.
هناك نوع من المحاربات والّتي قد ننجرف إليها بدون قصد، وهو فقط التّركيز على ما يفرّقنا والاعتقاد أنّنا هكذا ندافع عن إيماننا وتقليدنا، بالتّأكيد من الأساسيّ أن نعلن إيماننا من دون أيّ تخاذل أو نسبيّة، ولكن أنتم دوركم هو كيفيّة إيجاد فرص للتّلاقي للعمل سويًّا.
إعلان الإيمان والتّأكيد عليه يجب، وهو واجب وحقّ، إعلان العقائد واجب وحقّ، أعلنوه في الكنائس بشّروا به لمؤمنيكم، إشرحوا عقائدكم ولا نهاجم عقائد الآخرين، أعلنوا وابنوا إيمانكم ولا نهدم إيمان الآخرين فالويل لمن يعثّر هؤلاء الصّغار.
دورنا أن نبني، أن نشيد، أن نكون سويًّا.
هذا الرّوح ما أتمنّاه لكم، ما أصلّي من أجله لهذه اللّجنة ولكلّ مجلس كنائس مصر: فاعليّة حقيقيّة، بناء، وحدة العمل سويًّا.
"لنكون واحدًا".
أمّا ختام اللّقاء فكان بالصّلاة.