أوروبا
07 حزيران 2023, 10:20

البابا فرنسيس بين الشّباب في البرتغال، إليكم برنامج الزّيارة!

تيلي لوميار/ نورسات
كما بات معلومًا يغادر البابا فرنسيس في الثّاني من آب/ أغسطس روما متوجّهًا إلى البرتغال للمشاركة في اليوم العالميّ السّابع والثّلاثين للشّباب، حيث يبقى حتّى السّادس منه.

وللمناسبة، نشرت دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ الثّلاثاء برنامج زيارة البابا فرنسيس الرّسولية إلى البرتغال، وجاء فيها بحسب "فاتيكان نيوز":

"يغادر قداسة البابا فرنسيس مطار فيوميتشينو الدّوليّ في روما عند السّاعة الثّامنة إلّا عشر دقائق من صباح الأربعاء الثّاني من آب أغسطس، ويصل مطار فيغو مادورو في لشبونة عند السّاعة العاشرة حيث سيجري الاستقبال الرّسميّ. وعند العاشرة والدّقيقة الخامسة والأربعين ستجري مراسم الاستقبال في القصر الرّئاسيّ "Palácio Nacional de Belém" حيث سيقوم البابا فرنسيس بزيارة مجاملة إلى رئيس الجمهوريّة، وسيلتقي أيضًا السّلطات والمجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ في المركز الثّقافيّ "Centro Culturale di Belém". وسيلتقي الأب الأقدس عند السّاعة الخامسة إلّا ربع من عصر اليوم نفسه رئيس الوزراء، ذلك في السّفارة البابويّة. كما سيكون له لقاء عند الخامسة والنّصف عصرًا مع الأساقفة والكهنة والشّمامسة والمكرّسين والمكرّسات والإكليريكيّين والعاملين الرّعويّين ذلك في دير  "Mosteiro dos Jerónimos".

الخميس الثّالث من آب أغسطس، سيلتقي البابا فرنسيس عند التّاسعة صباحًا الشّباب الجامعيّين في "الجامعة الكاثوليكيّة البرتغاليّة"، كما سيلتقي عند العاشرة والدّقيقة الأربعين شباب "سكولاس أوكورينتيس" ذلك في مقرّ "سكولاس أوكورينتيس" في Cascais. وعند السّاعة السّادسة إلّا ربعًا حفل الاستقبال وذلك في حديقة إدوار السّابع  "Parque Eduardo VII".

الجمعة الرّابع من آب أغسطس، سيلتقي قداسة البابا فرنسيس عند العاشرة إلّا ربعًا صباحًا ممثّلين عن بعض مراكز أعمال المحبّة ذلك في "Centro Paroquial de Serafina" وسيتناول ظهرًا طعام الغداء مع الشّباب في السّفارة البابويّة. وعند السّاعة السّادسة مساء ستُقام رتبة درب الصّليب مع الشّباب في "حديقة إدوار السّابع".

السّبت الخامس من آب أغسطس، يغادر قداسة البابا فرنسيس مطار فيغو مادورو في لشبونة عند السّاعة الثّامنة صباحًا متوجّهًا إلى فاطيما. وسيصلّي الأب الأقدس صلاة المسبحة الورديّة مع الشّباب المرضى عند السّاعة التّاسعة والنّصف صباحًا في كابلة الظّهورات في مزار سيّدة فاطيما. ويعود من ثمّ إلى لشبونة حيث سيكون له لقاء خاصّ عند السّادسة مساء مع أعضاء الرّهبنة اليسوعيّة ذلك في معهد "Colégio de S João de Brito". وعند السّاعة التّاسعة إلّا ربعا من مساء يوم السّبت ستُقام أمسية الصّلاة مع الشّباب في حديقة تيخو  "Parque Tejo".  

أمّا يوم الأحد السّادس من آب أغسطس، فسيترأّس قداسة البابا فرنسيس القدّاس الإلهيّ عند السّاعة التّاسعة صباحًا بمناسبة اليوم العالميّ للشّباب، ذلك في حديقة تيخو. وسيكون له لقاء عند الرّابعة والنّصف عصرًا مع متطوّعي اليوم العالميّ للشّباب. وعند السّاعة السّادسة إلّا عشر دقائق من مساء الأحد، سيغادر قداسة البابا فرنسيس مطار فيغو مادورو في لشبونة متوجّهًا إلى روما، ويصل مطار فيوميتشينو الدّوليّ عند السّاعة العاشرة والرّبع مساء".