الفاتيكان
03 آذار 2022, 09:45

البابا فرنسيس: لنتذكّر في قلوبنا الشّعب الأوكرانيّ!

تيلي لوميار/ نورسات
في تحيّاته في ختام المقابلة العامّة بالأمس، ذكّر البابا فرنسيس بالصّلاة والصّوم من أجل السّلام في أوكرانيا، شاكرًا للمناسبة البولنديّين الّذين كانوا "أوّل من دعموا أوكرانيا بفتح حدودهم وقلوبهم وأبواب منازلهم للأوكرانيّين الفارّين من الحرب"، مثمّنًا ما يقدّمونه من سخاء كي يتمكّنوا من العيش بكرامة رغم مأساويّة اللّحظة.

هذا وذكّر البابا بأنّ تحيّته هذه "يقرأها بالبولنديّة كاهن فرنسيسكانيّ أوكرانيّ يحتمي والداه في ملاجئ تحت أرضيّة من القنابل وذلك في مكان بالقرب من كييف. إنّ هذا الكاهن هو الآن معنا، وبمرافقتنا إيّاه فإنّنا نرافق الشّعب المعاني أمام القصف ووالدَيه المسنَّين المحتميَّين تحت الأرض. فلنتذكّر في قلوبنا هذا الشّعب."

وفي تحيّته للمؤمنين الفرنسيّين، قال البابا بحسب "فاتيكان نيوز": "إنّ صلاتنا وصومنا سيكونان تضرّعًا من أجل السّلام في أوكرانيا"، مذكّرًا بأنّ "السّلام في العالم يبدأ دائمًا من ارتدادنا الشّخصيّ لاتِّباع المسيح". وللمؤمنين النّاطقين بالإنجليزيّة، تمنّى الأب الأقدس "أن يقودنا زمن الصّوم هذا، الّذي نبدأه بالصّلاة والصّوم من أجل السّلام في أوكرانيا، إلى فرح الفصح بقلب تَنَقّى وتَجدّد بنعمة الرّوح القدس".  

أمّا في تحيته المؤمنين النّاطقين باللّغة العربيّة فقال: "أحيّي المؤمنين النّاطقين باللّغة العربيّة. من الجميلِ أن نفكّر في تكوينِ علاقات ودّيّة بين الشّيخوخة والشّباب تشعّ وتؤثّر في نمط العلاقات العامّ، فيصبِح تداخل الأجيال مصدرًا للطّاقة لإنسانيّة مرئيّة وقابلة للعيش. بارككم الرّبّ جميعًا وحماكم دائمًا من كلّ شرّ!".