الفاتيكان
22 آب 2018, 12:43

البابا فرنسيس يدعو الشعوب الى تغيير العالم في مناسبة افتتاح لقاء الصداقة بين الشعوب

وجّه البابا فرنسيس رسالة الى ممثلي الشعوب المجتمعين في مدينة ريميني الايطالية، لمناسبة انعقاد النسخة التاسعة والثلاثين من لقاء الصداقة بين الشعوب، والتي تدور حول موضوع القوى التي تحرّك التاريخ هي ذاتها التي تجعل الإنسان سعيدا".

وفي الرسالة التي ارسلها الاب الاقدس الى بعث أسقف الأبرشية المطران فرنشيسكو لامبيازي، لفت البابا إلى محاولة الأجيال الجديدة للقيام بثورة لبناء عالم أفضل، متسائلاً ماذا تبقى اليوم من هذه الرغبة في تغيير كل الأمور؟ وتطرّق البابا الى محاولة بناء الجدران في هذا العالم عوض بناء الجسور، والميل الى الانغلاق عوض الانفتاح، في حين باتت اللامبالاة تسيطر على المشاعر وتقوّض الرغبة في اتخاذ المبادرات. وتابع ان الخوف ايضاً اصبح يطغى على المجتمع والثقة بالمستقبل تتبدد، متسائلاً "هل اصبح العالم اليوم افضل مما كان عليه لنصف قرن خلا؟

وفي رسالته ايضاً، اشار البابا فرنسيس الى الانسان اليوم يميل الى الاعتقاد بان ذكاءه وقدراته هي المبادئ التي تحكم العالم، موضحاً في هذا الاطار، إلى ان الانسان ليس مدعواً الى الابتعاد عن العالم، لتفادي الخطيئة والحفاظ على الايمان، إنما الايمان الاصيل هو الرغبة العميقة في تغيير العالم.

وتطرّق الاب الاقدس الى ان على المسيحي ان يحلم بعالم افضل، فما من ثورة في العالم قادرة على سد احتياجات القلب البشري، لان الله وحده قادر على ملء القلوب بحضوره اللامتناهي. وأكد في الختام ان المسيح صار بشراً لكي يتمكن البشر من لقاء الرب الذي يخلّصهم ويتمم رغبتهم في عيش ايام سعيدة؟