أوروبا
29 آذار 2023, 07:55

البابا يرسل مساعدات طبّيّة إلى منكوبي الزّلزال في تركيا

تيلي لوميار/ نورسات
شاءت الدّائرة الفاتيكانيّة المعنيّة بخدمة المحبّة إرسال كمّيّة من الأدوية إلى اسطنبول بطلب من البابا فرنسيس بعد الزّلزال المدمّر الذي ضرب البلدين فجر السّادس من شباط/ فبراير موقعًا أكثر من خمسين ألف قتيل.

المساعدات الطّبّيّة عبارة عن عشرة آلاف دواء، اشتريت بعد التّشاور مع سفارة تركيا لدى الكرسيّ الرّسوليّ المطّلعة على الأوضاع على الأرض بحسب ما أورد موقع "فاتيكان نيوز". 

وقد أرسل البابا فرنسيس مساعدات اقتصاديّة إلى سورية حيث يعاني خمسة عشر مليون شخص من تبعات الحرب والزّلزال، وزّعت على السّكان المحتاجين بالتّعاون مع السّفارة البابويّة في دمشق.

وأوضح المسؤول عن مكتب الكرسيّ الرّسوليّ المعنيّ بأعمال المحبّة لصالح الفقراء باسم الحبر الأعظم، الكاردينال كونراد كرايفسكي، أنّ الأدوية أُرسلت بواسطة طائرات ركّاب تابعة للخطوط الجوّيّة التّركيّة، مع الاهتمام بحجم الطّرود ووزنها، وقال "إنّ المبادرة تمّت بفضل تعاون العديد من المتطوّعين، مع العلم أنّ المكتب سبق أنّ مدّ يد المساعدة إلى تركيا، في أعقاب الزّلزال الذي سبّب تشريد حوالي مليوني شخص، وقد أرسل الأدوية والأطعمة المعلّبة، والسّترات الدّافئة، ولوازم أخرى تساعد الأشخاص المشرّدين على مواجهة الطّقس البارد." وتزامنت مع هذه المبادرة زيارة عميد دائرة الكنائس الشّرقيّة المطران كلاوديو غوجيروتي إلى سورية وتركيا.

وقد نظّمت جميع الكنائس الإيطاليّة حملة لجمع التّبرّعات يوم الأحد الفائت، برغبة من مجلس أساقفة إيطاليا، تضامنًا مع منكوبي الهزّة الأرضيّة في سورية وتركيا. ولفت المجلس إلى أنّ الحملة "تشكّل علامة ملموسة للتّضامن مع جميع المؤمنين المتضرّرين جرّاء الكارثة ولتلبية احتياجاتهم المادّيّة والرّوحيّة. وستستمر حملة جمع التّبرّعات هذه لغاية الثّلاثين من أبريل/ نيسان القادم".