أميركا
19 شباط 2019, 09:44

البابا يرفع الحرم الكنسيّ عن كاهن بعد 34 عامًا

بعد منعه من ممارسة مهامه الكهنوتيّة منذ 34 عامًا بسبب نشاطه السّياسيّ، أعلن السّفير البابويّ في نيكاراغوا المونسنيور فالديمار سوميرتاغ، عن رفع البابا فرنسيس الحرم الكنسيّ عن الكاهن إرنستو كاردونال، خلال زيارته أمس في المستشفى.

 

وفي التّفاصيل، كان مجمع عقيدة الإيمان قد أصدر في 30 ك2/ يناير 1985، قرارًا يمنع كاردونال من الاحتفال بالقدّاس الإلهيّ ومنح الأسرار المقدّسة بعد أن رفض الأخير طلب البابا يوحنّا بولس الثّاني الاستقالة من حكومة أورتيغا الّتي كان فيها وزيرًا للثّقافة، إثر زيارة قام بها البابا القدّيس إلى نيكاراغوا في آذار/ مارس 1983.

وذكرت "زينيت" أنّ الكاهن البالغ من العمر 94 عامًا، حصل على بركة البابا فرنسيس على يد السّفير البابويّ في نيكاراغوا، وقد تشاركا معًا القدّاس الإلهيّ الأوّل منذ 34 عامًا، من سريره في المستشفى، علمًا أنّ سوميرتاغ قد قام بعدّة زيارات للكاهن المريض خلال الأسابيع الأخيرة كان آخرها في اليوم العالميّ للمريض في 11 شباط/ فبراير الجاري.

وكان البابا فرنسيس قد التقى كاردونال في الثّاني من شباط/ فبراير، مدّة نصف ساعة، في مقابلة وصفها الأب الأقدس بالعميقة والمفتوحة والودّيّة، وأتى نتيجتها إعادة دمج الكاهن في الخدمة الكهنوتيّة.