أوروبا
02 تشرين الأول 2019, 08:50

البطريرك يونان في إيطاليا

حطّ بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان رحاله في إيطاليا، فكانت له مجموعة جولات وصولات، على رأس وفد كنسيّ، وصلّى خلالها من أجل إحلال السّلام والعدالة والحقيقة والمحبّة في الشّرق والعالم.

وفي التّفاصيل، زار يونان متحف وكاتدرائيّة القدّيس متّى للّاتين في مدينة ساليرنو الّتي دشّنها البابا القدّيس غريغوريوس السّابع، وهو يرقد فيها اليوم. وتبارك من ذخائر القدّيس متّى المحفوظة فيها، وصلّى من أجل السّلام في الشّرق الأوسط.
كما أدلى يونان بحديث إلى وسائل الإعلام شدّد فيه على معنى السّلام وأهمّيّة نشره وتعزيزه في العالم.
هذا والتقى يونان رئيس أساقفة أبرشيّة ساليرنو اللّاتينيّة المطران أندريا بيلاندي الّذي أعرب عن اعتزازه بالكنائس الشّرقيّة والشّهادة الّتي يؤدّيها مسيحيّو الشّرق، مستذكرًا زيارته إلى مدن دمشق وحمص وحلب في سوريا.
بدوره نقل يونان إلى مضيفه تاريخ كنيسته وواقعها وانتشارها، شارحًا الأوضاع الرّاهنة في الشّرق الأوسط والحضور المسيحيّ فيه بظلّ الأزمات.
وقبل أن يغادر أهدى يونان رئيس الأساقفة لوحة تذكاريّة تتضمّن الصّلاة الرّبّانيّة والسّلام الملائكيّ باللّغة السّريانيّة، وتسلّم ميداليّة أبرشيّة ساليرنو عربون محبّة وشكر وتقدير.
ومن محطّاته أمس في ساليرنو، زيارة لكنيسة القدّيس جورج العائدة لوحدة الجيش الإيطاليّ حيث رفع الصّلاة من أجل نجاح الجيش الإيطاليّ وتوفيقه في المهام الموكلة إليه لما فيه تعزيز الخير والازدهار في إيطاليا، وكذلك من أجل السّلام في الشّرق والعالم، بحضور قائد الوحدة دانيال سيزارو.
وللمناسبة قدّم مرشد وحدة الجيش الإيطاليّ في مدينة ساليرنو الأب كلاوديو مانكوزي للبطريرك يونان كأسًا وصينيّة للقدّاس، وهدايا تذكاريّة للوفد المرافق، وقطع البطريرك قالب الحلوى الّذي أعدّته الوحدة تكريمًا له، وقد زيّنه الشّعار البطريركيّ.
ورافق البطريرك يونان في مختلف محطّات الزّيارة كلّ من: رئيس أساقفة بغداد والنّائب البطريركيّ على البصرة والخليج العربيّ وأمين سرّ السّينودس المقدّس أفرام يوسف عبّا رئيس، والزّائر الرّسوليّ في أوروبا الأب رامي قبلان، والقيّم البطريركيّ العامّ وأمين سرّ البطريركيّة الأب حبيب مراد، ومرشد وحدة الجيش الإيطاليّ في مدينة ساليرنو الأب كلاوديو مانكوزي.

 

المصدر: Syriac Catholic Patriarchate