لبنان
21 أيار 2024, 10:40

البطريرك يونان في عيد العنصرة: نحتاج إلى نعمة القوّة والشجاعة كي نبقى متجذّرين في أرضنا

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفل البطريرك يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكيّ بعيد العنصرة، وهو حلول الروح القدس على التلاميذ في اليوم الخمسين بعد القيامة، وذلك في كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكيّ، في الكرسي البطريركيّ، المتحف – بيروت. عاونه المونسنيور حبيب مراد، والأب كريم كلش بمشاركة الشمامسة وحضور جمع من المؤمنين.

 

    في خلال القدّاس، تمّ الاحتفال برتبة السجدة واستدعاء الروح القدس، ورشّ المؤمنين بالماء المبارَك علامةً لحضور الروح القدس.

تحدّث البطريرك بعد الإنجيل: عن عيد حلول الروح القدس على التلاميذ في العلّيّة، باعتباره عيد سيّديّ كبير ومهمّ جدًّا في إيماننا المسيحيّ.  

   كما نوّه بألّا نكذب، وألّا نحاول بطُرُق شتّى أن نبرّر أنفسنا بأساليب غير صحيحة وغير مقبولة، "إنّ الحقّ يحرّركم"، ويسوع نفسه شهد أمام بيلاطس بأنّه جاء إلى العالم كي يشهد للحقّ. والنعمة التي نحتاجها أيضًا من الروح القدس هي التعزية، لا سيّما في هذه الأيّام الصعبة التي نعيشها، ليس فقط من جهة الأمور المادّيّة، بل أيضًا من حيث القلق والخوف على المستقبل، وبشكل خاصّ لدى الشبيبة والأجيال الطالعة".

   وأضاف البطريرك يونان قال: "نحتاج أيضًا إلى نعمة القوّة والشجاعة كي نبقى، مهما كانت ظروف حياتنا، متجذّرين هنا في أرضنا في هذا البلد لبنان الذي هو آية في الجمال والتنوُّع وقبول الآخر، وقد كان دائمًا ملجأً لكلّ مُضطهَد، وكذلك في سائر بلداننا في الشرق الأوسط المعذَّب، وبخاصّةٍ سورية والعراق والأراضي المقدّسة.  

حاجتنا اليوم إلى نعمة الروح القدس وقوّته، كي نقبل كلّ ما يحدث لنا في هذه الأوقات العصيبة".

ختم الأب البطريرك كلمته "متمنّيًا لكم جميعًا ولجميع أبناء الكنيسة وبناتها في كلّ مكان حول العالم، إكليروسًا ومؤمنين، عيدًا مباركًا. وليغمرْنا الروح القدس بمواهبه على الدوام، كي نتابع كلّنا مسيرتنا في طريق الحياة التي أعطانا إيّاها الرب."