تكنولوجيا
30 آذار 2020, 12:55

البلمند تطلق تطبيق حياتي للمساعدة في مواجهة تفشي كورونا

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أطلقت جامعة البلمند تطبيق "حياتي" (HAYATI) الذي صممه مركز نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في كلية الهندسة للمساعدة في مواجهة تفشي وباء "كورونا" في لبنان. ويقوم التطبيق على "ميزات عدة أهمها أنه يجمع المعلومات من المستخدمين عن أي أعراض يشعرون بها ويساعد في توجيه الحالات المشتبهة للقيام بالمتابعة مع الاختصاصيين، ويساعد في تخفيف الضغط عن الكوادر الصحية والمستشفيات".

ويجمع التطبيق "كما من المعلومات الأساسية التي تساعد الجهود الوطنية لمواجهة الوباء وتداعياته. فعلى صعيد الترصد الوبائي يساهم التطبيق في تحديد الأشخاص ذوي الأخطار العالية". وسيجمع التطبيق أيضا "بعض البيانات الاقتصادية التي يمكن أن تساعد في توجيه التبرعات والمساعدات إلى الفئات الأكثر حاجة. تجمع هذه المعلومات في لوحة تحكم تختصر الواقع وتعتمد المعلومات المكانية لإنتاج خرائط ذكية تساعد المعنيين في متابعة الواقع على الصعيد الوطني وأي تطورات لحظة بلحظة".

وتعمل الجامعة حاليا على "تطوير عدد من الحلول والتطبيقات التي تعتمد نظم (GIS)للمساهمة في الجهود الوطنية لمواجهة تفشي وباء COVID-19".

وفي إطار إطلاق تطبيق "حياتي"، أكد نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود أن "هذه الجهود تنبع من التزام الجامعة القيام بدورها تجاه المجتمع والوطن ولاسيما في الوقت العصيب الذي يمر به لبنان والعالم في مواجهة خطر وباء "كورونا" المحدق".

وختم: "تؤدي الجامعات، كمؤسسات للتعليم العالي، دورا حيويا في تطوير المجتمع وتحصينه، وتساهم في خدمة المواطنين وخصوصا في أوقات الأزمات الوطنية. من هنا نسعى كجامعة إلى ابتداع الحلول المبتكرة التي تضع خبراتنا في خدمة طلابنا، المجتمع، والوطن".

وأشارت الجامعة إلى أن "مختلف جهودها لمواجهة الوضع الراهن تنطلق من توجيهات" رئيسها الدكتور الياس وراق الذي يترأس "خلية الأزمة" التي أنشأتها الجامعة لتعنى بمختلف أوجه ازمة كورونا وانعكاساتها على الجامعة والمجتمع والوطن".

وشدد الدكتور وراق أن على ان "جميع المبادرات التي تقوم بها الجامعة في هذا الظرف تنبع من التزام الجامعة بمسؤوليتها المجتمعية والوطنية".

وأكد أن الجامعة "في صدد التعاون مع مختلف الأجهزة الرسمية في سياق الجهود الوطنية لمواجهة تفشي وباء "كورونا".

وختم: "نتطلع الى اداء دور محوري في سياق الجهود الوطنية لمواجهة "كورونا"، ويدنا مفتوحة للتعاون في هذا المجال".