مصر
02 أيلول 2018, 12:44

البيان الختاميّ لسينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة

بدعوة من بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك الأنبا إبراهيم إسحق، عُقد من 27 آب/ أغسطس حتى 1 أيلول/ سبتمبر، في القاهرة، في دار القدّيس اسطفانوس، الملحق بالكليّة الإكليريكيّة في المعادي، سينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة. بدأت الاجتماعات برياضة روحيّة، عاشها الآباء بقيادة المرشد الرّوحيّ الأب باسيليوس فوزي الذي اعتمد في إرشاداته الروحيّة للآباء على الإرشاد الرّسوليّ “رعاة القطيع”، الذي كان قد أصدره البابا يوحنّا بولس الثّاني عام 2003. وقام الأب باسيليوس بالتّركيز، في الإرشادات، على مهام الأسقف، ألا وهي: التّعليم، التّقديس، التّدبير أو الإدارة. وقد تحدّث سريعًا عن مهمّة التّعليم، لكنه توقّف عند مهمّتي التّقديس والتّدبير في حياة الأسقف. وبعد الرّياضة الرّوحيّة، بدأت اجتماعات السّينودس وأصدر في ختامها الآباء البيان الآتي بحسب كنيسة الإسكندريّة للأقباط الكاثوليك بمصر:

الشّؤون الدّاخليّة للكنيسة:

تشكيل لجنة قانونيّة استشاريّة للسّينودس، مهمّتها دراسة القضايا التي يحيلها إليها السّينودس وإبداء الرّأي القانونيّ فيها وإعطاء تقرير عنها.
تبعية محافظة البحر الأحمر بكاملها إلى أبرشيّة طيبة، وبذلك تشمل الأبرشيّة محافظات الأقصر وقنا وأسوان والبحر الأحمر.
نظرًا لتعدّد مسؤوليّات مطران أبرشيّة طيبة الأنبا عمانوئيل، داخل الأبرشيّة وخارجها، قبول طلب نيافته بـتخلّيه عن مهمّة أمانة سرّ السّينودس، وتكليف المدبّر الرّسوليّ لأبرشيّة الجيزة والفيّوم وبني سويف الأنبا توماس بهذه المهمّة، وبذلك يصبح الأنبا توماس هو أمين سرّ السّينودس من تاريخ هذا البيان.
 قبول طلب المعاون البطريركيّ الأنبا يوحنّا قلته بتخلّيه عن مهامه كمعاون بطريركيّ لسبب التقدّم في العمر (قانون رقم 210 من مجموعة قوانين الكنائس الشّرقيّة)؛ مع تقديم جزيل الشّكر لنيافته على خدماته الجليلة التي قدّمها للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة.
درس موضوع إعاشة الإكليروس والرّعاية الصّحيّة بالنّظر إلى الظّروف الاقتصاديّة الحاليّة؛ وأخذ قرار إجراء تعديلات طفيفة في إعاشة الإكليروس بما يتناسب مع موارد الأبرشيّات والظّروف الاقتصاديّة الحاليّة، على أن يتمّ –خلال عام 2019- دراسة إنشاء نظام متكامل يشمل الإعاشة والرّعاية الصّحيّة للإكليروس.
الموافقة على ضرورة رسامة أساقفة معاونين للبطريرك، على أن يتمّ ذلك في غضون العام والنّصف من تاريخ صدور هذا البيان، رسامة ثلاثة أساقفة معاونين، معاون بطريركيّ للشّباب، معاون بطريركيّ لشؤون المهجر، وأخيرًا معاون بطريركي لشؤون الأبرشيّة البطريركيّة.
تدارس بعض الموضوعات الخاصّة ببعض الأبرشيّات. وشملت الدراسة جذور وأبعاد كلّ موضوع من الموضوعات، والتّوصّل مع الأساقفة المنوط بهم رعاية هذه الأبرشيّات، إلى تكوين رؤى واضحة لهذه الموضوعات وإيجاد الحلول المفيدة لها.
الصّلاة للكهنة والرّهبان والرّاهبات والمؤمنين في الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر والمهجر، والتّهنئة بمناسبة بداية العام القبطيّ، ومنحهم البركة الرّسوليّة، طالبين لهم كلّ القوّة والمعونة والثّبات في عمل الرّوح القدس.

 

الشّؤون الخارجيّة :
تجديد الشّكر لله لعودة الهدوء والمحبّة في العلاقات المسكونيّة بين الكنائس في مصر، والتّأكيد أنّ الكنيسة الكاثوليكيّة في مصر ككنيسة رسوليّة، ترتكز في إيمانها على الكتاب المقدّس والتّقليد الكنسيّ، تجدّد تأكيدها على محبّتها الصّادقة والعاملة تجاه كلّ الكنائس، وتحاول جاهدة أن تشارك في تحقيق ما يطلبه الرّبّ يسوع في صلاته الكهنوتيّة في الإنجيل بحسب القدّيس يوحنّا “ليكونوا واحدًا كما نحن واحد” (يو 17). ورفع الصّلاة من أجل كلّ الكنائس في مصر، من أجل أن يعيّن الله الجميع على تجاوز ما تمرّ به الكنائس من بعض العقبات.
الصّلاة من أجل مصر وقيادتها السّياسيّة الرئيس عبد الفتاح السيسي وكل المعاونين لسيادته، لكي يعطيهم الله تعالى القوّة والقدرة على مواصلة جهود التّنمية في كلّ ربوع البلاد، وكذلك الحفاظ على أمنها واستقرارها، لتبقى مصر بلد الأمن والتّنمية، وبلد الاعتدال الدّينيّ والفكريّ لتكون، كما كانت دائمًا، منارةً لكلّ الشّعوب. وتقديم خالص التّهاني للمحافظين الجدد، متمنّين لهم التّوفيق في مهمّتهم.