متفرّقات
21 شباط 2020, 13:05

الجامعة اللبنانية فازت بجوائز مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
فازت الافلام القصيرة الثلاثة "شو إسمك؟" و"النجمة" و "صورة، فندق ولها" بجوائز مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" بدورته السابعة. وهي الأفلام التي أعدها وأنتجها خريجو كلية الفنون الجميلة والعمارة - 2 في الجامعة اللبنانية لنيل شهادة الماستر في الإخراج السينمائي.

ففي حدث ثقافي فني نظمته إدارة "مسرح إسطنبولي" و"جمعية تيرو للفنون" تحت شعار "السينما في وجه القمع"، تنافس أكثر من 50 فيلما روائيا ووثائقيا من 19 بلدا، وكان للجامعة اللبنانية نصيب من جوائز هذا المهرجان السينمائي جاءت كالآتي:

- جائزة أفضل فيلم لبناني قصير: فيلم "شو إسمك؟" لنور المجبر، وهو الفيلم الذي يروي قصة مخرج شاب يكتشف إصابة والدته بمرض الألزهايمر، فيقرر تصوير معاناتها اليومية ومعالجتها منزليا لإبطاء المرض بعدما علم أن القضاء عليه أمر مستحيل.

- جائزة أفضل ممثل: منحت للممثل اللبناني رودريغ سليمان عن دوره في فيلم "صورة، فندق وهي"، لاسطفان خطار، وهو فيلم يروي قصة زوجين يقرران الاحتفال بزواجهما في أحد الفنادق فيلتقي الزوج حبيبته السابقة وتبدأ أحداث الفيلم.

ونوهت لجنة التحكيم بفيلم "النجمة" لجيلبير كرم الذي يعرض للمرة الأولى في لبنان، وهو الفيلم "التحية" لكبار فناني لبنان، وتلعب بطولته الممثلة القديرة عايدة صبرا، ويواكب الفيلم حياة فنانة من لحظة وقوفها على خشبة "مسرح البيكاديللي" حتى عودتها إلى حياتها الطبيعية موثقا من خلال "لقطات طويلة" وحقيقية للمواقف واللحظات التي تعيشها.

ويشار إلى أن "مهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" يعمل على دعم السينما المحلية وأفلام الطلاب عبر التبادل الثقافي وإقامة الورش التدريبية والندوات والنقاشات مع المخرجين بعد عرض أفلامهم.