متفرّقات
10 كانون الثاني 2023, 11:50

الخميس... موعد حفل إطلاق المرحلة الثالثة من "مشروع ترميم الكنائس التّاريخيّة" في كنيسة السّيّدة في جعيتا

تيلي لوميار/ نورسات
تطلق جامعة الرّوح القدس-الكسليك المرحلة الثّالثة من "مشروع ترميم الكنائس التّاريخيّة" في لبنان، بعنوان “Conserve to Preserve”، في حفل يقام يوم الخميس 12 كانون الثّاني عند السّاعة الثّانية عشرة ظهرًا، وذلك في كنيسة السّيّدة في جعيتا، بحضور وزير الخارجيّة الهنغاري بيتر سيارتو ووزير السّياحة اللّبناني وليد نصّار ورئيس جامعة الرّوح القدس – الكسليك الأب طلال هاشم وفعاليّات.

يقدّم الحفل الإعلامي موريس متّى. ويبدأ البرنامج عند السّاعة 12.00 ظهرًا ويتخلّله عرضًا موسيقيًّا للينا خاطر وكلمات افتتاحيّة لكلّ من رئيس جامعة الرّوح القدس- الكسليك الأب طلال هاشم، وزير السّياحة اللّبناني وليد نصّار ووزير الخارجيّة الهنغاري بيتر سيارتو. وعند الساعة 12.20 ظهرًا سيتم افتتاح معرض صور الكنائس.

تجدر الإشارة إلى أنّ مشروع ترميم الكنائس تنفّذه جامعة الرّوح القدس- الكسليك بالتّعاون مع جامعة بازماني بيتر الكاثوليكيّة وتدعمه السّفارة الهنغاريّة في لبنان وتموّله الحكومة الهنغاريّة عبر وكالة Hungary Helps.  

ويهدف المشروع إلى ترميم أكثر من 60 كنيسة تاريخيّة في لبنان. ويكمن الهدف الأساسي منه في المحافظة على المباني الدّينيّة التّاريخيّة ودراستها، لا سيما تلك التي تتمتع بقيمة هندسية وتاريخيّة وأثريّة والتي تحتاج إلى تدخّل طارئ للمحافظة على هذه القيم، في سبيل دعم المجتمعات المسيحيّة المحلّيّة.