لبنان
30 تشرين الثاني 2023, 13:30

الخورأسقف بول كرم مدبّرًا بطريركيًا للبيت اللّبنانيّ الفرنسيّ في مرسيليا- فرنسا

تيلي لوميار/ نورسات
عيّن البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي الخورأُسقُف بول كرم مدبّرًا بطريركيًّا للبيت اللّبنانيّ الفرنسيّ في مرسيليا- فرنسا لمدّة 5 سنوات. كما وعيّنه المُدبّر الرّسوليّ لأبرشيّة فرنسا للموارنة المطران بيتر كرم كاهنًا لرعيّة سيّدة لبنان- مرسيليا.

هذا وستكون توليته يوم الأحد 17 ك1/ ديسمبر المقبل في كنيسة سيّدة لبنان- مرسيليا عند الحادية عشرة صباحًا.

وفي نبذة عن سيرة حياة كرم، فهو "من قرطبا (أبرشيّة جبيل المارونيّة). إرتسَمَ كاهنًا في بلدته قرطبا في 5 آب 1995 بوضع يد المطران بشارة الرّاعي آنذاك (البطريرك الحاليّ). خدَمَ عدّة رعايا في أبرشيّته وكان عضوًا ناشطًا في لجانها (المجلس الأبرشيّ والكهنوتيّ، التّعليم المسيحيّ، الدّعوات، الشّبيبة...). هو من أبرز مؤسّسي الرّسالات في بلدان الانتشار لاسيّما نيجيريا والبينين (Bénin) والسّويد ونيس (Nice). عُيِّنَ سابقًا مديرًا وطنيًّا للأعمال الرّسوليّة البابويّة في لبنان من قِبَل مَجمَع تبشير الشّعوب في الفاتيكان وانتُخِبَ من جمعيّتها العموميّة مندوب قارّة آسيا لثلاث مرّات متتالية (2006-2015). إنتخبَهُ مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان رئيسًا لرابطة كاريتاس لبنان لولايتين متتاليتين (2014-2020).مَنَحهُ غبطة البطريرك الكاردينال الرّاعي رتبة خورأُسقُف حيث رَسَمه المطران ميشال عون في 16 آب 2020.

يُتقن العديد من اللّغات الأجنبيّة، وله علاقات وثيقة مع الجمعيّات والمؤسّسات الكنسيّة العالميّة العاملة في الحقلين الرّعائيّ والاجتماعيّ. أُستاذ مُحاضر في جامعة الحكمة بيروت وفي عدّة مراكز للتّعليم المسيحيّ في لبنان، وله عدّة مُحاضرات ومُداخلات قيِّمة في لبنان وفي العديد من بلدان الانتشار."