علوم
26 تموز 2022, 12:15

العلوم والابتكار عاملان رئيسيان من العوامل المسرّعة لتحويل النظم الزراعية والغذائية

تيلي لوميار/ نورسات
أكّد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة)، السيد شو دونيو، على المساهمة الحاسمة للعلوم والابتكار في تحويل النظم الزراعية والغذائية، مشيرًا إلى الاستراتيجية المواضيعية للعلوم والابتكار التي اعتمدتها المنظمة مؤخرًا باعتبارها أداة مهمة للمساعدة على إنجاز الإطار الاستراتيجي للمنظمة للفترة 2022-2031 دعمًا لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وقال السيد شو دونيو، في الكلمة الافتتاحية التي أدلى بها في حدث جانبي للدورة الثامنة والعشرين للجنة الزراعة، "إن استراتيجية المنظمة للعلوم والابتكار الأولى من نوعها، التي أقرها مؤخرًا مجلس المنظمة، هي استراتيجية تاريخية وستؤدي إلى ضمان أن العلوم والحلول المبتكرة والأدوات الفنية ستكون شاملة لعدة قطاعات في برنامج عمل المنظمة على مدى السنوات العشر القادمة".

وشدّد المدير العام للمنظمة على أن التحديات التي يتخبط فيها العالم اليوم، بما فيها الصراعات وحالات الطوارئ الإنسانية وجائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ، تؤثر أيضًا أيّما تأثير على النظم الزراعية والغذائية، ومن ثم الحاجة إلى إحداث تغيير سريع. وأوضح قائلًا "يكتسي التحوّل أهمية بالغة، وتشكّل العلوم والابتكار عاملين رئيسيين من العوامل المسرّعة لإحداث هذا التغيير. وستساعدنا هذه الاستراتيجية في بلوغ مستوى جديد من الإنتاجية والجودة والتنوع والكفاءة والاستدامة البيئية في النظم الزراعية والغذائية".

والجدير بالذكر أن الاستراتيجية تشجّع اتباع نهج شامل للتقليل إلى أدنى حد من المقايضات بالاستعانة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والسياسات التمكينية مع إيلاء اهتمام خاص لاحتياجات البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وكذلك صغار المنتجين والنساء والشباب والشعوب الأصلية.

وأشار المدير العام إلى أنه تم دمج العلوم والابتكار بالكامل فعلًا في عمل المنظمة، واستشهد بعدة أمثلة مبيّنة في بنود جدول أعمال لجنة الزراعة لهذا الأسبوع، منها مبادرة العمل يدًا بيد التي تحدد أكبر الفرص المتاحة لتسريع التحوّل الزراعي والتنمية الريفية المستدامة باستخدام أحدث الأدوات المتاحة، بما في ذلك النمذجة والتحليلات الجغرافية المكانية المتقدمة. وأشار أيضًا إلى مبادرة 000 1 قرية رقمية والمركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية للتقنيات النووية في الأغذية والزراعة.

وأضاف السيد شو دونيو قائلًا "تدعم المنظمة أيضًا النهج المبتكرة، مثل نهج الاقتصاد الحيوي، مع التركيز بشدة على التصدي للتحديات الناشئة عن تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي"، موضحًا أنه اقتصاد حيوي دائري مستدام يعزز الاستخدام المستدام للموارد البيولوجية عوضًا عن الموارد المحدودة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ما الذي يجب فعله بشكل أفضل

لقد أشار المدير العام للمنظمة إلى أن العلوم والابتكار وحدهما لا يكفيان، وإلى أن ثمة حاجة إلى وضع سياسات تمكينية تستجيب لاحتياجات صغار المنتجين وكذلك المزارعين الأسريين. ولخّص في ثلاث نقاط ما ينبغي فعله بشكل أفضل.

وقال "أولًا: يجب علينا أن ننفذ بشكل متماسك ومتآزر استراتيجيتينا المواضيعيتين الجديدتين للعلوم والابتكار، وتغير المناخ"، مضيفًا أن العلوم والابتكار يكتسيان أهمية حاسمة لإيجاد حلول للتحديات المناخية التي تلقي بظلالها علينا اليوم.

ثانيًا: يجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا في رصد تعميم الابتكارات، وتعزيز التكيف مع الاحتياجات المحلية، وتوسيع نطاق عمليات التنفيذ الناجحة. وإن تحسين إدارة المعرفة أمر لا غنى عنه".

"ثالثًا: يتعين علينا أن نحسّن نظم الإرشاد الخاصة بنا، بتسخير أفضل التكنولوجيات المتاحة، بما في ذلك التكنولوجيات الرقمية، للوصول بفعالية إلى صغار المنتجين"، وشدّد السيد شو دونيو على أن الفجوات الرقمية وغيرها من الفجوات القائمة بين الجنسين في الوصول إلى الابتكارات أمر غير مقبول. وأكّد على مدى أهمية العمل مع النساء "من المرحلة الأولى من البحث إلى المراحل النهائية من الاعتماد والتكيف، من أجل اتخاذ خطوات ملموسة للقضاء على الجوع والفقر".

جدول أعمال الدورة الثامنة والعشرين للجنة الزراعة

تتناول مناقشات الدورة الثامنة والعشرين للجنة الزراعة مجموعة من المواضيع الرئيسية التي تكتسي العلوم والابتكار بالنسبة إليها أهمية كبيرة، بما في ذلك سلامة الأغذية، والثروة الحيوانية، ونهج صحة واحدة، ومقاومة مضادات الميكروبات، وحالة الموارد من الأراضي والمياه في العالم للأغذية والزراعة، والتربة، والمواد البلاستيكية الزراعية، وتغير المناخ، والابتكار الزراعي، والروابط القائمة بين الزراعة والحراجة، وتعميم التنوع البيولوجي، وعقد الأمم المتحدة للزراعة الأسرية، وعقد الأمم المتحدة لإصلاح النظم الإيكولوجية.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الزراعة تعقد دورتها الثامنة والعشرين بصورة مختلطة خلال الفترة من 18 إلى 22 يوليو/تموز 2022. وتعد لجنة الزراعة اللجنة الاستشارية الفنية الرئيسية المعنية بشؤون الزراعة في المنظمة. وهي توفّر توجيهات سياساتية وتنظيمية عامة بشأن القضايا المتصلة بالزراعة والثروة الحيوانية وسلامة الأغذية والتغذية والتنمية الريفية وإدارة الموارد الطبيعية.

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة