الأراضي المقدّسة
28 آذار 2017, 13:40

القبر المقدس مهدّد بانهيار كارثي

لم تكد أعمال المرحلة الأولى من الترميم في القبر المقدّس في كنيسة القيامة أن تنتهي حتى حذّر فريق علماء الآثار والخبراء اليوناني بأن البناء معرّض لخطر الانهيار إذا لم يسارع إلى تنفيذ أعمال أخرى بهدف تعزيز أساساته المزعزعة .

 

المنسقة العلمية للعملية الأولى من مشروع الترميم اليونانية أنطونيا موروبولو أشارت إلى احتمال انهيار القبر المقدّس، مضيفة أنه لو تأكدت هذه الفرضية فلن تكون العملية بطيئة بل كارثية.

في ختام الأعمال، اظهرت الأبحاث التي أجراها الفريق، أن بناء القبر المقدس الذي يرقى آخر ترميم له إلى القرن التاسع عشر يبدو أنه مبني بشكل كبير على أساس غير مستقر من بقايا متداعية لبنى سابقة ذات دور سفلي فيه أروقة وممرات.

وتصف التفاصيل التقنية للملف التي جُمعت  بفضل رادار لقياس الأرض وكاميرات آليّة وضعًا خطيرًا فيما يتعلق باستقرار المكان المقدس.وعقب سلسلة من الدّراسات اكتشف العلماء أن القبر والبناء المحيط به قائمان على أرضية غير ثابتة. أمّا البناء الأكثر عرضة  للخطر فهو البناء الصّغير الذي يضم القبر المقدس الذي سجي فيه جسد المسيح بعد موته.

واليوم يناشد العلماء السلطات المعنية بالمباشرة فورًا بعملية ترميم جديدة للقبر قد تستغرق نحو عشرة أشهر أمّا تكلفتها فقد تصل إلى ستة ملايين دولار.

هذا ومن المتوقع أن تتم أعمال التّرميم بدقّة عالية وحرص شديد على عدم إزعاج ملايين الحجاج الذين يقصدون كنيسة القيامة في أورشليم سنويًّا خصوصًا خلال زمن الصّوم ويومِ عيد القيامة .