دينيّة
28 آب 2014, 21:00

القدّيس برنارد وأربعة درجات الحب

أليتيا (aleteia.org/ar) تكلّم القدّيس برنارد عن أربعة درجات من الحب: 1) حبّ الذّات من أجل الذّات: أن تحبّ ذاتك وتقبل ذاتك، فالحب يبدأ من الذّات. 2) حبّ الله من أجل الذّات: أن تحبّ الله من أجل ذاتك، لأنّ الله هو لخيرك ولإكتمالك ولفرحك، ولضروريّة العلاقة معه لخلاصك وحياتك 3) حبّ الله من أجل الله: أن تحبّ الله لأجل الله، لأجل ذاته، لأجل محبّته وكمالاته وجماله وروعته وعدالته ورحمته.. 4) حبّ الذّات من أجل الله: أن تحبّ ذاتك من أجل الله لا من أجل إمتلائك، فإنّ محبّتك لله حتّى النّهاية وتسليمك له حتّى النّهاية هو الهدف وبهذا الهدف تجيا الملء والقداسة وقمّة الكمال..

نبذة صغيرة عن القديس برنارد:
هو راهب وأباتي فرنسي من رهبنة ال cistercense ولد عام 1090 في كليرفو، وشعر بدعوة عميقة لخدمة الرّب فدخل بعمر 22 سنة دير به تقشّف شديد، يتناولون وجبة واحدة في النّهار ويمتنعون عن اللّحوم والأسماك والبيض، ويقضون وقتا قليلا بالرّاحة والنّوم ووقتا طويلا في الصّلاة والتّعبّد، وآمتاز أنّه لم يكن يرهب أحد، لا السّلطان ولا المهمّش، لا الفقير ولا الغني، بل وكان يتشيرونه الجميع ليهتدوا للرّب وليقوّموا حياتهم ومسلكهم، وحتّى أنّه كان يوجّه الرّسائل للبابوات في زمنه يحمّلهم فيها القيام بمسؤوليّاتهم تجاه القطيع. دافع القديس برنارد عن العقيدة عموما بوجه البدع الكثيرة ولوجود تراخي وإهمال كبير بطبقة الإكليروس ممّا شكّك النّاس بالكنيسة وتعاليمها، ونادى برنارد برسوليّة أوسع للرّاهب، بألاّ يقتصر على مكان واحد في دير واحد، ونادى بعقيدة إصلاح الطّبيعة البشريّة من الخطيئة الأصليّة وهو ضرورة موت المسيح على الصّليب ليفتدي البشريّةلأنّه وحده القادر على حمل الخطيئة الأصليّة عن الإنسان ليعطيه الخلاص، وقال أنّه عبر التّواضع والإمّحاء يستطيع الإنسان بنغمة المسيح أن يستعيد حالة البنوّة لله. تحلّى برنارد بروح تأمّليّة عميقة وبتكريم عميق للعذراء مريم، ومن قوّة تأثيره ذكره دانتي في كتاب الكوميديا الإلهيّة في رحلته في الفردوس.

فلتكن صلاته وشفاعته معنا جميعا، لنحيا الحبّ بقوّة وسخاء وفرح، ونحيا بتجدّد روحي وعمق تأمّلي وروح رسوليّة منفتحة تنطلق لخدمة الجميع، لمجد الله وإكرام الإنسان، آمين.