مصر
11 أيار 2020, 06:30

الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة تتّحد بالصّلاة مع البابا فرنسيس ومسيحيّي الشّرق

تيلي لوميار/ نورسات
صدر بالأمس بيان عن الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة في مصر، جاء فيه نقلاً عن "المتحدّث الرّسميّ للكنيسة الكاثوليكيّة بمصر":

"يرفع آباء السّينودس البطريركيّ للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة برئاسة غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، صلواتهم بالاتّحاد مع صلوات قداسة البابا فرنسيس وكلّ مصلٍّ على وجه الأرض، رافعين تضرّعاتهم للرّبّ، لتحلّ بركته على العالم، ويرفع عنه هذا الوباء اللّعين الّذي ما زال يحصد الكثير من الأرواح حول العالم.

وإلحاقًا بالبيانات السّابقة للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة، فإنّنا، حفاظًا على الصّحّة العامّة وعلى مصلحة العائلات والأسر وللحفاظ على أرواح شعب مصر المبارك، وتجاوبًا مع ما أعلنه مجلس الوزراء مؤخّرًا من إجراءات احترازيّة للفترة القادمة، نوصي أبناءنا الكهنة والرّهبان والرّاهبات وكلّ المؤمنين في الكنيسة الكاثوليكيّة بمصر، باتّباع التّوصيات التّالية:

استمرار إيقاف صلوات القدّاس بحضور المؤمنين بكلّ الكنائس، على أن يقوم الآباء الكهنة بالاحتفال بالقدّاس يوميًّا، ويكون الاحتفال قاصرًا على رعاة كلّ كنيسة واثنان أو ثلاثة من الشّمامسة والمرتّلين بدون حضور المؤمنين.

يستمرّ قصر صلوات الجنّازات على أسرة المنتقل.

يُسمَح بالاحتفال بالأكاليل في الكنيسة فقط، على أن يلتزم العروسان بكتابة إقرار يلتزمان فيه أن يكون الحاضرون عددهم ستّة أشخاص بجانب الكاهن المحتفل بالإكليل والشّمّاس الخادم.

يُسمَح بالاحتفال بسرّ المعموديّة في الكنيسة فقط، على أن يلتزم الوالدان بعدد أربعة أشخاص بجانب الكاهن المحتفل والشّمّاس الخادم.

يتمّ تعليق كلّ الأنشطة الصّيفيّة بالكنائس بما فيها النّدوات والرّحلات والمؤتمرات الصّيفيّة لحين إشعار آخر.

نواصل الصّلاة من أجل الأطبّاء وأفراد التّمريض وكلّ الّذين يتطوّعون بالجهد والمال والأماكن لعلاج المرضى، ليكافئهم الرّبّ على تعبهم ويحفظهم من كلّ شرّ.  

ليتّحد الجميع بالصّلاة مع قداسة البابا فرنسيس من أجل طلب البركات للبشريّة في يوم الأخوّة الإنسانيّة يوم 14 مايو 2020. وكذلك الصّلاة مع مسيحيّي الشّرق في يوم 17 مايو 2020 من أجل سلام العالم.

ليواصل الجميع الصّلاة مع قداسة البابا فرنسيس من أجل رؤساء الدّول وكلّ الحكومات، الّذين يتحمّلون في هذه الظّروف الصّعبة، بكلّ أمانة، عبء ومسؤوليّة اتّخاذ القرارات الحاسمة لحماية شعوبهم من هذا الوباء الخطر.

تتمنّى الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة للشّعب المصريّ ولكلّ العالم الإسلاميّ أعياد فطر مباركة ملؤها السّلام والخير.

حفظ الرّبّ بلادنا الحبيبة مصر وكلّ بلاد العالم بشفاعة أمّنا العذراء القدّيسة مريم والقدّيس مرقس الإنجيليّ، كاروز الدّيار المصريّة وجميع مصاف الملائكة والقدّيسين".