صحّة
14 أيار 2024, 09:00

المبالغة بتناول الملح يزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة

تيلي لوميار/ نورسات
توصّل خبراء التغذية من مركز الصحّة العامّة بجامعة فيينا إلى أنّ الأشخاص من المملكة المتّحدة الذين أضافوا المزيد من الملح إلى معظم وجباتهم الغذائيّة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41 بالمئة مقارنة بأولئك الذين استخدموا الملح بشكلٍ معتدل أو قليل، بحسب ما جاء في سكاي نيوز عربيّة.

 

جاءت هذه الدراسة لتؤكّد نتائج أبحاث علميّة سابقة توصّلت إلى القول إنّ الملح الزائد قد يؤدّي إلى تآكل الطبقة الواقية للمعدة، ما يتسبّب في تلف الأنسجة هناك، وبالتالي حدوث طفرات سرطانيّة.

وللوصول إلى هذه الاستنتاجات، قام باحثو جامعة فيينا بفحص قاعدة بيانات ضمّت 471144 شخصًا بالغًا في المملكة المتّحدة، على مدار 11 عامًا.

وجدت الدراسة أنّ الأشخاص الذين كانوا يتناولون الملح بشكل مكثّف أو زائد، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة بنسبة 41 بالمئة مقارنة بالأشخاص الذين نادرًا ما أضافوا الملح إلى وجباتهم.

وظلّت هذه النتيجة صحيحة حتّى عندما استبعد الباحثون المتغيّرات الأخرى، مثل العمر والحالة الاجتماعيّة والاقتصاديّة وخيارات نمط الحياة الأخرى، مثل شرب الكحول والتدخين، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانيّة.

وتعليقًا على الدراسة قالت المؤلّفة الرئيسة سلمى كرونشتاينر جيسيفيتش، وهي أخصائيّة تغذية في جامعة فيينا: "يُظهر بحثنا العلاقة بين تكرار إضافة الملح وسرطان المعدة. دراستنا ستزيد الوعي بالآثار السلبيّة للاستهلاك المرتفع للغاية للملح وتوفير أساس لتدابير الوقاية من سرطان المعدة".