سوريا
12 كانون الأول 2023, 06:55

المتروبوليت غريغوريوس خوري بعد تنصيبه: لإبقاء شعلة الرّوح القدس مضاءة داخل القلب

تيلي لوميار/ نورسات
بعد تنصيب المتروبوليت غريغوريوس خوري مطرانًا على أبرشيّة حمص وتوابعها للرّوم الأرثوذكس، أقام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس يوحنّا العاشر القدّاس الإلهيّ، يوم السّبت، في كاتدرائيّة القدّيسين الأربعين شهيدًا، بمشاركة المطارنة الياس (صور وصيدا)، سلوان (جبل لبنان)، باسيليوس (عكّار)، إغناطيوس (فرنسا)، أنطونيوس (زحلة)، نقولا (حماه)، أثناسيوس (اللاذقية)، وأفرام (حلب)، والأساقفة: رومانوس (الحنّاة)، موسى (خوري)، ديميتري (شربك)، قسطنطين (كيّال)، يوحنّا (بطش)، أرسانيوس (دحدل) وموسى (الخصي) ولفيف من الإكليروس، بحضور عائلة المطران غريغوريوس وشخصيّات رسميّة وأمنيّة وحشد من المؤمنين من أبناء حمص ومن مختلف الأبرشيّات الأنطاكيّة.

في عظته، أوضح المتروبوليت غريغوريوس، بحسب إعلام البطريركيّة، أنّ "السّراج هو قلب الإنسان، والشّعلة المضاءة هي الرّوح القدس الّذي أخذناه في المعموديّة والميرون المقدّس"، وتساءل: "هل السّراج المُضاء داخل القلب، مضاء بالرّوح القدس أم بشيء آخر؟ فإذا كان مضاءًا بالرّوح القدس فيخرج منه محبّة، وداعة، تواضع وصبر. أمّا إذا كان الرّوح القدس منطفىء داخل قلب الإنسان، فسيخرج الحسد والغيرة والنّميمة والكلام السّيّء".

وشدّد في الختام على أنّ "دعوة الإنجيل اليوم لنا جميعًا أن نُبقي شعلة الرّوح القدس مضاءة داخل القلب لأنّها هي الّتي تجعل قلب الإنسان يفيض على من حوله سلامًا ومحبّة وتواضعًا. وهذا ما نحن بحاجة له أكثر من المادّيّات في كثير من الأحيان."

وفي الختام، بارك البطريرك يوحنّا المتروبوليت خوري والأبرشيّة داعيًا أن تحلّ عليها بركات الرّبّ السّماويّة والأرضيّة، مصلّيًا أن تبقى الكنيسة الأنطاكيّة دائمًا عامرة.