متفرّقات
11 كانون الثاني 2023, 08:20

المطران سويف وهيئة مناهضة العنف ضد المرأة: لتحرك مشترك لحماية النساء والقاصرات

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف في دار المطرانية في طرابلس، رئيسة "الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة"، صفير ووفدًا ضمّ: غنوة شندر، مديرة منظمة أنت الحياة Women Alive، والباحث القانوني أمين بشير، وكانت الزيارة للتهنئة بعيدي الميلاد المجيد ورأس السنة.

وجرى خلال اللقاء التداول بنشاطات الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة، في سبيل حماية النساء والفتيات من العنف الأسري بكافة أشكاله، من خلال تقديم المساندة للناجيات من هذه الممارسات، من الأخصائيات في المجالات الاجتماعية والنفسية والقانونية، إضافة إلى نشر التوعية حول حقوقهن الاجتماعية والقانونية بهدف الوصول الى العدالة في المجتمع.

وتركّز البحث في التعاون بين الجانبين وبخاصة في مجال المناصرة في شأن الحملات المتعددة التي تنفذها الهيئة والمتعلقة بحماية القاصرات من التزويج المبكر، بحيث تقدّمت الهيئة باقتراح قانون في هذا المجال وهو في عهدة مجلس النواب لاقراره، إضافة إلى حملة المناصرة المتعلقة بالحقوق الاقتصادية للنساء بحيث أصدرت الهيئة أخيرا بالشراكة مع منظمة Women Alive دراسة اجتماعية وقانونية معمقة في العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي هذا إلى جانب الجلسات التدريبية والتوعوية في هذا المجال.

كما وعرض المجتمعون لحملة المناصرة المتعلقة بقرار الأمم المتحدة ١٣٢٥ المتعلق بالمرأة والأمن والسلام وتنفيذ عدة نشاطات في الأحياء والمجمعات والمدارس والجامعات والجمعيات.

وأضاء المطران سويف من جهته، على النشاطات التي تقوم بها الأبرشية المارونية والرعوية  في مجال المواطنة وحقوق الإنسان وحقوق المرأة في شكل خاص، بحيث تنشط لجنة المرأة الرعوية للدفاع عن حقوق النساء والفتيات وحمايتهن.

وكذلك اتفق على التعاون بين الهيئة ومنظمة أنت الحياة من جهة والمطرانية ولجنة المرأة الرعوية في سبيل حماية المرأة وتمكينها ونشر التوعية في المجتمع على كافة المستويات، وبخاصة في المدارس والجامعات، في سبيل تحقيق  العدالة للنساء والفتيات وحمايتهن من العنف القائم على النوع الاجتماعي وحفاظا على كيان الأسرة والتوازن في المجتمع.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام