بيئة
24 نيسان 2023, 07:35

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: المناخ يتغيّر باستمرار وآثاره قد تتواصل لآلاف السنين

تيلي لوميار/ نورسات
قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن تغير المناخ استمر في التقدّم في عام 2022، فيما تواصلت تأثيراته الخطيرة على السكان في جميع أنحاء العالم من خلال الظواهر الجوية والمناخية المتطرفة.

وفي تقرير رئيسي صدر يوم الجمعة عن حالة المناخ العالمي، قالت المنظمة إن موجات الجفاف والفيضانات وموجات الحر أثرت على المجتمعات في جميع القارات ووصلت تكلفتها إلى مليارات الدولارات. هذا بالإضافة إلى انخفاض الجليد البحري في القطب الجنوبي إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، فيما حطمت وتيرة ذوبان بعض الأنهار الجليدية الأوروبية السجلات.

أظهر التقرير أن العالم شهد بين عامي 2015 و2022 الأعوام الثمانية الأكثر دفئًا على الإطلاق، على الرغم من التأثير المبرد لظاهرة النينيا على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وحذّرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أنه من ممكن لذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر - الذي وصل مجددًا إلى مستويات قياسية عام 2022 – أن يستمر لآلاف السنين.

 

من الجفاف إلى الفيضانات

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس: "بينما تستمر انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الارتفاع ويستمر المناخ في التغير، لا يزال السكان في جميع أنحاء العالم يتأثرون بشكل خطير بالظواهر الجوية والمناخية المتطرفة. على سبيل المثال، عام 2022، أثر الجفاف المستمر في شرق أفريقيا، وهطول الأمطار المحطم للأرقام القياسية في باكستان، وموجات الحر التي حطمت الرقم القياسي في الصين وأوروبا، على عشرات الملايين، وأدى إلى انعدام الأمن الغذائي، وعزز الهجرة الجماعية، وأدى إلى خسائر وأضرار بمليارات الدولارات".

 

إلا أن السيد تالاس أشار إلى أن التعاون بين وكالات الأمم المتحدة أثبت أنه فعال للغاية في معالجة الآثار الإنسانية الناجمة عن الظواهر المناخية وأنماط الطقس القاسية، لا سيما في الحد من الوفيات والخسائر الاقتصادية المرتبطة بها.

بالإضافة إلى المؤشرات المناخية، يركز التقرير الجديد على التأثيرات. وقال إن ارتفاع معدلات نقص التغذية قد تفاقم بسبب الآثار المركبة لمخاطر الأرصاد الجوية المائية وجائحة كوفيد-19، فضلًا عن النزاعات وأعمال العنف التي طال أمدها.

ووجد التقرير أيضًا أن الظواهر المناخية الخطرة وحالات الطقس القاسية أدت إلى نزوح سكاني جديد وفاقمت الظروف للكثيرين من 95 مليون شخص كانوا يعيشون بالفعل في حالة نزوح منذ بداية العام.

 

اليوم الدولي لأمنا الأرض

صدر تقرير حالة المناخ العالمي قبيل اليوم الدولي لأمنا الأرض 2023، الذي يصادف 22 نيسان /أبريل. وتعكس النتائج الرئيسية التي توصل إليها التقرير رسالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة اليوم الدولي، والتي دعا فيها إلى تسريع العمل المناخي وتخفيض أعمق وأسرع للانبعاثات للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية، بما يتماشى مع اتـفاق باريس للمناخ.

وفي هذا الصدد، قال السيد غوتيريش في رسالته: "لدينا الأدوات والمعرفة والحلول. لكن يجب أن نسرع الوتيرة".

سلّط الأمين العام للأمم المتحدة الضوء على الحاجة إلى زيادة الاستثمارات على نطاق واسع في التكيف والقدرة على الصمود، "خاصة بالنسبة للبلدان والمجتمعات الأكثر ضعفًا التي لم تفعل شيئا يذكر للتسبب في أزمة المناخ".

 

المصدر: الأمم المتحدة