متفرّقات
24 تشرين الثاني 2022, 09:05

المنظمة العالمية للملكية الفكرية: مستويات غير مسبوقة في إيداعات الملكية الفكرية حول العالم في عام 2021

الأمم المتّحدة
أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) يوم الإثنين أن إيداعات الملكية الفكرية العالمية للبراءات والعلامات التجارية والتصاميم حقّقت أرقامًا قياسية جديدة في عام 2021، مما يدل على مرونة النظام الإيكولوجي للابتكار العالمي خلال جائحة كـوفيد-19.

وأشار تقرير الويبو بشأن المؤشرات العالمية للملكية الفكرية (WIPI) إلى أن إيداعات الملكية الفكرية قد حافظت على مستوياتها الجيدة خلال ذروة جائحة كوفيد-19 في عام 2020 لتحقق زيادة مطردة في عام 2021، على عكس الاتجاهات التي كانت تسود في حالات الانكماش الاقتصادي السابقة.

وفقًا لبيان صادر عن المنظمة، أودع المبتكرون حول العالم 3.4 مليون طلب براءة في عام 2021، أي بزيادة قدرها 3.6 في المائة مقارنة بالعام السابق، وتلقت المكاتب في آسيا نسبة 67.6 في المائة من مجموع الطلبات المودعة في جميع أنحاء العالم.

آسيا في الطليعة

وأدى النمو الكبير الذي شهدته إيداعات البراءات المحلية في الصين (+5.5 في المائة) وجمهورية كوريا (+2.5 في المائة) والهند (+5.5 في المائة) إلى نمو طلبات البراءات على مستوى العالم في عام 2021، وقد تجاوزت حصة الإيداعات الآسيوية عتبة الثلثين بفضل ذلك. وتراجع نشاط تسجيل البراءات المحلية في الولايات المتحدة (-1.2 في المائة) واليابان (-1.7 في المائة) وألمانيا (-3.9 في المائة) في عام 2021.

وشهدت معظم البلدان زيادات في نشاط إيداع العلامات التجارية في عام 2021، بمقدار 18.1 مليون صنف من أصناف العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم في عام 2021، أي زيادة قدرها 5.5 في المائة مقارنة بعام 2020.

وذكرت منظمة الويبو أن هذا النمو في تسجيل العلامات التجارية الجديدة تزامن مع ازدهار نشاط ريادة الأعمال وصفقات رأس المال الاستثماري الناجمة عن الاضطرابات التي سببتها الجائحة. وزاد نشاط إيداع التصاميم الصناعية بنسبة 9.2 في المائة. واستأثرت المكاتب في آسيا بأعلى نسبة نمو في التصاميم أيضا.

ضرورة مواصلة دعم المبتكرين

وقال مدير عام الويبو، السيد دارين تانغ: "تُظهر أحدث بيانات تقرير المؤشرات العالمية للملكية الفكرية نموا مستمرا ومستداما في إيداعات الملكية الفكرية، وذلك بفضل زيادة الإيداعات من آسيا إلى حد كبير، بينما تشهد مناطق أخرى اتجاها تصاعديا".

وأضاف أن: "زيادة إيداع طلبات الملكية الفكرية أثناء الجائحة قد أثبتت أن الأفراد في جميع أنحاء العالم قد واصلوا الابتكار والإبداع رغم الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت بها الجائحة".

ومع ذلك، فقد شدد السيد تانغ على أهمية عدم اعتبار هذه المرونة أمرا محسوما. "فهناك انكماش اقتصادي آخر يلوح في الأفق وهناك زيادة في التوترات الجيوسياسية. ومع ذلك، فإن التحديات التي نواجهها حاليا، من قبيل تغير المناخ وتحقيق أهـداف التنمية المستدامة، تعني أنه يتعين علينا مواصلة دعم المبتكرين والمبدعين لاستخدام نظام الملكية الفكرية من أجل تحويل أفكارهم إلى واقع، وإحداث تأثير سيغير حياتنا للأفضل".