لبنان
16 كانون الثاني 2024, 06:00

النّدوة الثّانية لإطلاق أسبوع الكتاب المقدّس حول السّلام، ماذا في برنامج هذا الأسبوع؟

تيلي لوميار/ نورسات
عقدت في المركز الكاثوليكيّ للإعلام النّدوة الثّانية لإطلاق أسبوع الكتاب المقدّس 2024 بعنوان "السّلام في الكتاب المقدّس".

 

بداية، رحّب مدير المركز الكاثوليكيّ للإعلام الأب عبدو بو كسم بالحضور، مشيرًا إلى "أهمّيّة عنوان أسبوع الكتاب المقدّس "السّلام في الكتاب المقدّس" في ظلّ الحروب الّتي تحصل في أكثر من 80 بلدًا لاسيّما لبنان والمنطقة".

ثمّ كان نقاش في أربعة محاور حول السّلام في حياتنا الكنسيّة أداره مدير مركز التّفاعل في جمعيّة الكتاب المقدّس الخوري جو عيد.

 

وشرح رئيس الهيئة التّنفيذيّة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان وراعي أبرشيّة جبيل للموارنة المطران ميشال عون: "كيف أنّ السّلام الأرضيّ هو عطيّة مجّانيّة من الله وأنّ السّلام ينتج عن مفهومٍ صحيحٍ للإنسان وهو ثمرة المحبّة النّابعة من داخل الإنسان أوّلاً".

وأشار إلى أنّ "الكنيسة تعتبر بشكلٍ حاسم أنّ العنف ليس حلّاً للنّزاعات والكنيسة ترفض الحرب بشكلٍ قاطع وتطلب إيقافها فورًا وتصلّي من أجل انتصار الحبّ والعدالة".

 

من جهته، اعتبر منسّق الرّابطة الكتابيّة في الشّرق الأوسط النّائب العامّ في الرّهبانيّة المارونيّة المريميّة الأباتي بيار نجم أنّ "سلسلة العنف في الكتاب المقدّس بدأت بعد سقوط الإنسان في الخطيئة وأنّ الإنسان ألبس عنفه لله ولكن الرّبّ تابع إرسال رسالة السّلام إلى شعبه من خلال الأنبياء وصولًا للمسيح، وهذا يدلّ على تطوّر الفهم الإنساني لله تدريجيًّا وأنّ الكتاب المقدّس يكشف كيفيّة كشف الله نفسه بالوحي باللّغة والمنطق البشريّ لذلك الكتاب المقدّس يجب أن يُقرأ بمبدأ وحدة الكتب ليكون الكتاب المقدّس أداة سلامٍ وعدالة يُظهر حقيقة الله في عهديه القديم والجديد".

 

أمّا المنسّق العامّ للّجنة الوطنيّة لرعويّة الشّباب في لبنان المحامي روي جريش، فتحدّث عن "إطلاق أسبوع الكتاب المقدّس لهذا العام من خلال اللّقاء الكبير الّذي سيحدث يوم الأحد في 21 كانون الثّاني الحاليّ من السّاعة 3:30 حتّى السّاعة 7:00 مساءً في جامعة سيّدة اللّويزة زوق مصبح NDU، برعاية رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك الكاردينال البطريرك مار بشارة بطرس الرّاعي وحضوره".

أشار إلى أنّه "سيتخلّل اللّقاء أكثر من 25 ورشة عمل تتناول موضوع السّلام من مختلف الجوانب"، لافتًا إلى "التّجاوب الكبير من الشّبيبة والحماس للمشاركة لأنّهم الصّوت النّبويّ في الكنيسة وأنّهم مدعوّون لاكتشاف العطيّة الإلهيّة وهي السّلام في حياتهم".  

 

في الختام، حدّد الأمين العامّ لجمعيّة الكتاب المقدّس في لبنان الدّكتور مايك باسوس أهمّيّة، غاية وعيش أسبوع الكتاب المقدّس وفق البرنامج الآتي:

الأحد 21 كانون الثّاني: Festival de la Parole de Dieu عند السّاعة 3:30 في مسرح جامعة سيّدة اللّويزة زوق مصبح NDU.

من 22 إلى 25 كانون الثّاني: محاضرات لأعضاء الرّابطة الكتابيّة بالشّراكة مع الجماعات الّتي تُعنى بالسّلام.

25 كانون الثّاني: إطلاق المسابقة الإلكترونيّة الكتابيّة وبرنامج "رسل السّلام" للمدارس الكاثوليكيّة.

26 كانون الثّاني: لقاء الشّبيبة حول السّلام في الكتاب المقدّس لمجلس أساقفة زحلة.

الختام في بكركي عند السّاعة 4:00 بلقاءٍ أكاديميّ لموضيع علميّة حول السّلام."