متفرّقات
08 نيسان 2020, 06:48

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية: اعتماد خطة خاصة لمواجهة الوضع المستجد

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، في بيان حول الاستجابة لوباء فيروس كورونا (كوفيد 19) في العالم، انها اعتمدت خطة خاصة لمواجهة الوضع المستجد تلحظ تدابير عدة تجاه أعضاء الوكالة وشركائها، بالإضافة إلى إعادة تنظيم لآلية العمل الداخلية مع تعميم العمل عن بعد في مكاتب الوكالة الستين الموزعة حول العالم وذلك بالاستناد إلى أربعة محاور وعشرة أنشطة أساسية.

وأشارت الوكالة الى انها تواكب المؤسسات الأعضاء مجانا في إطار إنجاز الدعائم الفنية والتربوية من أجل تصميم وإعداد وحدات التعليم عن بعد، وذلك عبر تسهيل توفير منصة LMS، عبر إعداد وإتاحة الدعائم التقنية والتربوية لتنظيم وتيسير الصفوف الافتراضية من خلال معهد الفرنكوفونية لهندسة المعرفة والتعليم عن بعد التابع لها، عبر السعي إلى إتاحة آلية Transfer لتنظيم ورش التعليم المجانية عن بعد حول الأزمة الصحية الراهنة، وعبر إرساء فسحة تعاون قابلة للنفاذ من خلال منصة ANEUF من أجل تحفيز التبادلات ونقل الخبرات بين الباحثين الشباب".

واوضحت انها ستطلق ابتداء من 9 نيسان 2020 استدراجا دوليا للعروض موجها إلى الجامعات ومراكز البحث الأعضاء الكائنة في القارات الخمس، من أجل دعم المبادرات الموافق عليها من قبل السلطات الصحية الوطنية والصادرة عن الطلاب وطلاب الهندسة والباحثين الشباب في موضوع الأزمة الصحية.

وافادت انها أعدت أنشطة أولية بالتعاون مع المؤتمر الدولي لعمداء كليات الطب الناطقة باللغة الفرنسية (CIDMEF) بالاستناد إلى برنامج غني لمساعدة كليات الطب الفرنكوفونية في مواجهة الوباء.

وتصدر الوكالة نشرة أسبوعية عن "فيروس كورونا المستجد" تحصي كل المنشورات المفيدة المتعلقة بالوباء: عمليات التشخيص، الحلول والمبادرات الصادرة عن القطاع الأكاديمي عموما وعن شركاء الوكالة الجامعية للفرنكوفونية خصوصا. بالإضافة إلى ذلك، عممت الوكالة البحث الصادر بثلاث لغات عن الرابطة الدولية للجامعات عن وقع فيروس كورونا على الجامعات في العالم.

وأعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية عن مجموعة من الموارد المفيدة، لا سيما من خلال مكتبتها الرقمية، الـ"BNEUF"، ومواردها التي يتجاوز عددها الـ11 مليون والمتوفرة مجانا لجميع الطلاب والمدرسين، بالإضافة إلى خبرائها البالغ عددهم 18,000 خبيرا والمدرجين في أطلس الخبرة الفرنكوفونية.

واكدت ان شركاء الوكالة الجامعية للفرنكوفونية يوفرون نفاذا مجانيا وحرا إلى مواردهم من خلال الـ BNEUF، لاسيما: Editions législatives؛ EDUNAO (وهي منصات تكنولوجية تربوية لبث الصفوف)؛ Microsoft (عرض مجاني لستة أشهر يتعلق بالمنصات التعاونية)؛ Nomad Education؛ Numérique Premium؛ OpenClassrooms؛ FUN MOOC؛ Agorize؛ YouScribe؛ Editions Dalloz؛ Techniques de l'ingénieur. للنفاذ إلى هذه العروض (اسم المستخدم ورمز الدخول حر): https://idneuf.auf.org/


وأعلنت الوكالة انها تعمل في الوقت الحالي على انتاج أشرطة فيديو تربوية قصيرة سيتم نشرها قريبا على شبكة الإنترنت حول موضوع حوكمة الجامعات في ظل الأزمات، وذلك بالاستناد إلى مجموعة شهادات صادرة عن مسؤولين في قطاع التعليم العالي والبحث. كما سيجري نشر آلية تربوية على شبكة الإنترنت موجهة إلى فرق إدارة المؤسسات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وذلك من خلال معهد الفرنكوفونية لحوكمة الجامعات، وسيتم إعداد حالات دراسية ما بعد الأزمة من أجل تحديد ودراسة وتسليط الضوء على الممارسات الفضلى عبر التركيز على الأدوات التي ساهمت في رفع فعالية الحوكمة وقت الأزمات.


وقال رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية البروفسور سليم خلبوس، في لقاء عبر الفيديو عقد مع فرق العمل المختلفة: "نظرا لحجم هذه الأزمة الصحية الفريدة من نوعها، تعين على الوكالة الجامعية للفرنكوفونية تكييف طريقة عملها بسرعة لضمان استمرارية نشاطاتها ومواكبة مؤسساتها الأعضاء وشركائها في العالم بفعالية. ستسمح لنا هذه الخطة الطموحة بالمساهمة في مكافحة فيروس كورونا المستجد وذلك بفضل التعبئة القوية لشبكتنا والتضامن الذي يندرج في صلب عملنا".