متفرّقات
29 أيلول 2021, 11:35

اليونسكو: منح أكرا لقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2023

تيلي لوميار/ نورسات
منحت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، مدينة أكرا (غانا) لقب العاصمة العالميّة للكتاب لعام 2023 في أعقاب التقييم الذي اضطلعت به اللجنة الاستشارية للعاصمة العالميّة للكتاب.

وتحلّ مدينة أكرا خلفاً لمدينة غوادالاخارا (المكسيك) التي كانت العاصمة العالميّة للكتاب لعام 2022. ويُعزى السبب في اختيار مدينة أكرا إلى إسهامها الكبير في ضمان منفعة الشباب وفي إطلاق العنان لإمكانياتهم كي يساهموا في الارتقاء بثقافة غانا وتعزيز ثرواتها. ويتمثّل الهدف من البرنامج الذي تقترحه مدينة أكرا في توظيف القوة التي تحتضنها الكتب بين ثناياها لإثارة اهتمام الشباب باعتبار الكتب وسيلة فعّالة لإعداد الجيل القادم.

واقترحت المدينة على اللجنة برنامجاً واسع النطاق يستهدف الفئات المهمّشة في كنف المجتمع والتي تعاني من ارتفاع معدّل الأميّة، وفي مقدّمتهم النساء والشباب والمهاجرون وأطفال الشوارع والأشخاص ذوي الإعاقة. وتشمل التدابير المزمع الاضطلاع بها تعزيز الهياكل والبنى الأساسية المدرسية والمجتمعية، فضلاً عن تقديم الدعم المؤسسي الذي يصب في صالح التعلّم مدى الحياة بغية ترويج ثقافة القراءة. وإنّ البرنامج وإذ يدعم قطاع النشر ومجالات النشاط الإبداعي الأخرى، إنّما يصبو إلى الحثّ على تنمية المهارات المهنية من أجل تشجيع التحوّل الاجتماعي - الاقتصادي للبلد.

وتشمل هذه الأنشطة إنشاء مكتبات متنقّلة للوصول إلى الفئات المهمّشة، وتنظيم ورشات عمل لتشجيع قراءة الكتب وتأليفها بشتّى اللغات المنطوق بها في غانا، وإنشاء مراكز لتدريب الشباب العاطلين عن العمل، وتنظيم مسابقات لترويج الفنون والثقافة الغانية. ويحرص البرنامج في كل ذلك على توخي الشمولية وترويجها.

وينطوي ترشيح مدينة أكرا على بُعدٍ راسخ يتعلّق بحقوق الإنسان ويرمي إلى توعية الجمهور بشأن حرية الانتفاع بالمعلومات وحرية التعبير مستنداً في ذلك إلى الجهود التي تضطلع بها المدينة لتعزيز هذه الحقوق وترويجها، فضلاً عن مشاركتها في اليوم العالمي لحرية الصحافة.

سوف تُستهلّ فعاليّات العام الاحتفاليّ بتاريخ 23 نيسان/أبريل 2023 تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

وتتعهّد المدن التي تحمل لقب عاصمة اليونسكو العالميّة للكتاب بترويج الكتب وتشجيع القراءة لمختلف الأعمار والفئات السكانيّة داخل الحدود الوطنيّة وخارجها، والعمل على استحداث برنامج للأنشطة لذلك العام.

 

المصدر: اليونسكو