علوم
20 آذار 2018, 08:31

اليونسكو ومؤسسة لوريال تكشفان عن أسماء الفائزات بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2018

اختارت مؤسسة لوريال مع اليونسكو خمس نساء بارزات من بين العلماء من كل من الأرجنتين وكندا والصين وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة لمنحهنّ جائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2018 في ميدان علوم الحياة، وسيستلّمن جوائزهنّ بتاريخ 22 آذار/ مارس 2018 في باريس.

 

تهدف جوائز لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم إلى تكريم النساء اللواتي ما زلن غير ممثلات بالمستوى المطلوب في عدّة مجالات لا سيما العلوم، حيث ما زال الحاجز غير المرئي أمراً واقعاً. وبالكاد تصل نسبة الباحثات اليوم إلى 28%. وكانت جوائز نوبل العلميّة التسعة لهذا العام من نصيب رجال، ولم يتجاوز نصيب النساء من جوائز نوبل في مجال العلوم منذ إنشاءها نسبة 3%.

ولكن، تساهم العديد من النساء مساهمات كبيرة في مجال العلوم. وعلى مدى 20 عاماً تقريباً، اعتادت مؤسسة لوريال بالشراكة مع اليونسكو على تكريم خمس باحثات متميّزات سنويّاً، والتزمت  بتعزيز المساواة بين النساء والرجال في مجال العلوم.  

وجدير بالذكر أنّه تم اختيار الفائزات الخمس بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2018 من قبل لجنة مستقلّة مؤلفة من عشرة أعضاء بارزين من الأوساط العلميّة الدوليّة، برئاسة البروفيسورة إليزابيث بلاكبيرن لهذا العام، والحائزة بدورها على جائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم عام 2008 وجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 2009.  

وستحصل كل فائزة على مكافأة نقديّة بقيمة 100 ألف يورو تكريماً لمساهمتها البارزة في تطوير مجال العلوم. وسيتم الاحتفاء بهم في إطار حفل سينظّم بتاريخ 22 آذار/ مارس عام 2018 في باريس، بمناسبة الذكرى العشرين لبرنامج لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم.  

 

أفريقيا والدول العربية

البروفيسورة هيذر زار، جنوب أفريقيا، بروفيسورة في مستشفى الصليب الأحمر لذكرى الحرب للأطفال ورئيسة قسم البحوث الطبيّة في جامعة  كيب تاون جنوب أفريقيا.

الطب وعلوم الصحة/ طب الأطفال

حصلت على الجائزة بفضل "إيجاد برنامج طبيّ رائد في ما تعلق بالتهاب الرئة والسل والربو، وإنقاذ حياة العديد من الأطفال حول العالم."

 

آسيا والمحيط الهادئ

البروفيسورة ميمان تشانغ، الصين، بروفيسورة في معهد الحفريات الفقاريّة والأنثروبولوجيا

عضو في الأكاديميّة الصينيّة للعلوم، بكين، الصين

علم الأحياء/ علم الأحياء القديمة

حصلت على الجائزة "لأعمالها الرائدة في السجلات الأحفورية التي قدمت أفكار جديدة بشأن كيفيّة تأقلم الفقاريات المائية مع الحياة على اليابسة."

 

أوروبا

البروفيسورة كارولين دين، المملكة المتحدة، بروفيسورة في معهد جون إينيس، مؤسسة أبحاث نورتش

 علم الأحياء/ علم الأحياء الجزيئي

حصلت على الجائزة  "عن بحوثها الرائدة حول كيفية تأقلم النباتات مع محيطها ومع تغير المناخ، ممهدة الطريق أمام طرق جديدة لتحسين المحاصيل."  

 

أميركا اللاتينيّة

البروفيسورة آمي أوستن، الأرجنتين، بروفيسورة في المعهد الزراعي لأبحاث فسيولوجيا النبات وعلم البيئة، المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، كلية الزراعة، جامعة بوينس آيرس

الإيكولوجيا والعلوم البيئية

حصلت على الجائزة "لمساهماتها الكبيرة في فهم النظم الإيكولوجية الأرضيّة في المناطق الطبيعية وأخرى تأثرت بالنشاط الإنساني." 

 

أميركا الشمالية

البرفيسورة جانيت روزانت، كندا، كبيرة العلماء في مستشفى الأطفال المرضى، تورونتو، وبروفيسورة جامعيّة في جامعة تورونتو، ورئيسة مؤسسة "غيردنر" (كندا)،

العلوم البيولوجيّة/ علم الأحياء التطوري. 

 حصلت على الجائزة "لأبحاثها المتميزة والتي ساعدتنا لتحقيق فهم أفضل لكيفيّة تشكّل الأنسجة والأعضاء أثناء مراحل تطوّر الجنين."