العراق
11 حزيران 2021, 13:50

بالتّفاصيل- الأساقفة الكلدان في العراق يعقدون اجتماعهم الدّوريّ

تيلي لوميار/ نورسات
عقد الأساقفة الكلدان في العراق اجتماعهم الدّوريّ، صباح الخميس 10 حزيران/ يونيو 2021 برئاسة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو، في المقرّ البطريركيّ الصّيفي في بلدة عنكاوا / أربيل، حضره الأساقفة: شليمون وردوني، ميخا مقدسيّ، بشّار وردة، يوسف توما، حبيب النّوفليّ، باسيليوس يلدو، ميخائيل نجيب ميخائيل، روبرت جرجيس وفيليكس الشّابي.

إفتتح البطريرك ساكو  اللّقاء بالصّلاة من أجل السّلام والاستقرار في العراق، ومن أجل شفاء المطران باواي سورو بعد أجراء عملية جراحيّة له في ساندييكو/ كاليفورنيا. ثمّ عرض الوضع العام في البلاد، والوضع الكنسيّ، وبعدها تدارس الأساقفة المواضيع المدرجة في  البرنامج واتخذوا القرارات الأتية: بحسب ما أورد إعلام البطريركيّة: 

  1. منع تدخّل رجال الدّين في الحملات الدّعائيّة للانتخابات المقبلة، ولن تتحوّل دور العبادة منابر  للدّعاية،  ويمتنعون عن استقبال المرشّحين.
  2. وبهذه المناسبة يهيب الأساقفة بالمسؤولين والسّياسيّين العراقيّين إلى تغليب لغة العقل والحكمة على بعض التّصرفات العبثيّة والمصلحة العامّة على المصالح الخاصّة والاهتمام بتوفير الخدمات وفرص العمل.
  3. يدعو الأساقفة مؤمنيهم إلى التّمسك بالرّجاء المسيحيّ والهويّة الوطنيّة والسّعي لتعزيز قيم العيش المشترك.
  4. سوف تحتفل الكنيسة الكلدانيّة بقدّاس خاصّ من أجل السّلام في الشّرق الأوسط يوم 27 حزيران السّاعة العاشرة تزامنًا مع احتفال كلّ البطاركة الكاثوليك في الشّرق، ويكرّس خلاله الشّرق الأوسط للعائلة المقدّسة.  سوف يحتفل كلّ أسقف بالقدّاس في مركز أبرشيّته في نفس الوقت.
  5. إقترح الأساقفة أن يكون موعد انعقاد السّينودس الكلدانيّ مبدئيًّا في بغداد من 9-14 آب 2021.
  6. حدّد الأساقفة تاريخ الرّياضة الرّوحيّة لأساقفة وكهنة العراق الكلدان من   19-23  تموز  2021 في المعهد الكهنوتيّ بعنكاوا / أربيل  والموضوع: حياة الكاهن أمام الأمانة لتكريسه والتّحدّيات الكثيرة: الوحدانيّة، العلاقات، ووسائل التّواصل الاجتماعيّ. أمّا موضوع التّنشئة المستدامة فهو: روحانيّة الاحتفال بليتورجيّة الأسرار.
  7. ينظّم لقاء للشّباب الكلدانيّ في العراق وقد شكلّت لجنة برئاسة المطران باسيليوس يلدو.
  8. بخصوص موضوع السّينودس والسّينودسيّة الذي  اقترحه البابا فرنسيس، سوف يهتم كلّ أسقف مع كهنته بطرح الأفكار وسينوب عن العراق للتّواصل مع هيئة السّينودس أسقف وكاهنان من كلدان العراق.
  9. طالب البطريرك الالتزام بقرارات السّينودس والتّجديد اللّيتورجيّة المثبت من الكرسيّ الرّسوليّ.
  10. قدّمت أبرشيّات بغداد واربيل والبصرة مساعدة ماليّة لأبرشية زاخو لتمشية أمورها.