لبنان
10 تشرين الثاني 2022, 13:30

بالتّفاصيل– اليومان الثّالث والرّابع من أعمال الدّورة العاديّة الخامسة والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان

تيلي لوميار/ نورسات
تابع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان أعمال دورته العاديّة الخامسة والخمسين بعنوان "رجاء جديد للبنان، تنقية الذّاكرة والمصالحة".

تفاصيل اليوم الثّالث:

"إفتتحت أعمال هذا النّهار بصلاة بحسب طقس الكنيسة السّريانيّة الأنطاكيّة.

إستمع بعدها المشاركون إلى مداخلة لحضرة الدكتورة رولى ذبيان بعنوان: " رجاء جديد للبنان"، الفكر التصالحي طريق لبناء السّلام، خبرة مصالحة الجبل"، في مقدمتها تطرّقت الدكتورة رولى إلى خبرات واقعيّة عاشها أبناء الجبل من موارنة ودروز وكيف كانوا يحمون بعضهم بعضًا أيّام الملمات وأمام الغزاة.  ثمّ عالجت النقاط التالية: ضبط المصطلحات: المصالحة والصلح والصلاح والفكر التصالحي، وتكلمت عن خبرة المصالحة في الجبل تناولت فيها: العودة بين يسر وعسر، المؤثرات السياسية، نماذج من العودة، المصالحة والعودة من باب الفنون أو "فنون المصالحة"، ثم تجربة سمبوزيوم عاليه، مسرح بيصور، ونموذج مدرسة المرج بعقلين.

ثم تناولت موضوع كتاب التاريخ، معتبرة ان هذا الكتاب هو مدماك الوحدة الوطنيّة ومفعّل بناء الدولة. والانتقال من الحرب والحقد إلى السلام والمحبّة. ثم عرضت مساهمات "المجتمع المدني" في بناء السلام المستدام. ومن ثمّ وثيقة "لقاء ابناء الجبل"، ثم خلصت إلى توصيات في دور الكنيسة التربوي والايماني. وفي الخاتمة تكلمت عن الفكر التصالحي: تعريف واستشراف.

ناقش الآباء الموضوع المعالج وقد أثنوا على المداخلة في عمقها وشموليتها، وتناولوا العديد من الاقتراحات والإيضاحات وبعض التوصيات التي ستعرض في البيان الختامي. 

بعد استراحة وجيزة تابع المجلس أعماله فعقدت الجلسة السادسة، نسّق أعمالها قدس الأب العام الأرشمندريت طوني ديب، الّذي قدّم الدكتورة وديعة الخوري، فأدلت بمداخلة تحت عنوان "خطّة تربوية لتنقية الذاكرة". تحدّثت فيها عن: تنقية الذاكرة وشموليتها كضرورة حياتيّة، مستشهدة بقول لنلسن مانديلا: "أنا بحاجة ماسّة لعدوّي (خصمي) من أجل صناعة السلام، وخلال مسار بناء السلام هذا، يتحوّل عدوّي إلى شريكي". ثمّ عرضت تجارب تنقية الذاكرة وشروط نجاحها، انطلاقا من خبرات واقعية مثلا رواندا وجنوب أفريقيا وكندا وخلصت إلى القول بأن الرابط بين هذه الخبرات والمبادرات: 1- فتح مجال آمن لسرد الخبرات الشخصيّة، 2- الاسترشاد بالواقع المستخلص من السرديات التي ترسي العدالة والغفران، 3- يترافق ذلك مع تفعيل المصالحة من خلال مساحات للوساطة والحوار. ثم انتقلت إلى الخبرة السويسريّة، وبعدها عرضت واقع لبنان وتوقفت عند الأمور التالية: الحاجة إلى سرديّة جديدة، عبر انشاء لجنة "حقيقة ومصالحة" تقود أعمال إعادة المواجهة مع الحقائق بشجاعة وصفاء نيّة.  

ثم اقترحت خطة تربويّة لتنقية الذاكرة 1) من خلال الإعلام، عبر بث برامج وشواهد وأفلام تبيّن تجارب حقيقية في الغفران والمصالحة وبناء الثقة تلتزم بها المؤسسات الإعلامية. 2) من خلال التربية، عبر مشروع تربوي متكامل (تقني، نفسي-روحي، اجتماعي)، عبر إعداد مناهج وتدريبات من جهة ومن جهة إعادة اعداد المربين والمعلمين وتطوير مهاراتهم إلى درجة دمج القيم والمواقف المرجوة ضمن المواد التعليمية والأنشطة، وقد أعطت مثالا على ذلك خبرة "مربون فاعلون من أجل التغيير"، ثم عرضت منهج تدريب المربين والمعلمين وما ينبغي أن يتضمنه:  

- معلومات تاريخية دقيقة تعتمد العلمية LAH (مواجهة الماضي (صار الوقت) + نهج معرفي)

- مهارات عملية: تواصل ايجابي (حوار، مناظرة، اصغاء فعال effective listening، مهارة التعبير الواضح)

- مواقف معتمدة على قيم وفضائل (فكر ناقد، ذكاء عاطفي – القدرة على التعاطف sympathie et ampathie، قيادة فاضلة).

وختمت مداخلتها في صياغة 4 توصيات:  

1- تكوين لجنة "الحقيقة والمصالحة" من حكماء يمثلون جميع أطياف الشعب اللبناني (صورة مسبقة عن مجلس الشيوخ العتيد)، تكون مهمتها إعداد تقرير متكامل عن محطات الأذية المتبادلة بين اللبنانيين –وعلى اللبنانيين- بمختلف تشعّباتها (بين من هم من انتماءات مختلفة نتيجة النفور الطائفي او داخل الانتماء نفسه نتيجة النفور السياسي/الحزبي) وتكملة هذا التقرير بجمع ابرز الانجازات الحاصلة بفضل التعاون بين مكونات الشعب اللبناني. على أن ينتج عن هذه التقارير توصيات عملية لتثمين الذاكرة وتكوين سرديات وسياسات تربوية وتنموية جديدة.  

2- تكوين خليّة تدريب للمجموعتين التربوية والإعلامية.

3- تكوين فريق لكتابة "رؤية تنقية الذاكرة من خلال الاعلام والتربية".  

4- تكوين مجموعة تربية ومجموعة اعلام للقيام بالمهام المعروضة أعلاه.

في الختام أثنى المشاركون على مضمون المحاضرة والمعالجة المبنيّة على المسح الميداني العلمي والمستند إلى خبرات الواقع المعاش. وأشاروا إلى النقاط التالية:

1- بناء الذاكرة والعمل مع الأطفال لتغيير نظرتهم تجاه الوطن.

2- بناء الميثاقية على حساب المنطق العددي.

ثمّ أعطي الكلام لسيادة المطران منير خيرالله فأعطى خلاصة عامّة عن الموضوع الّذي عالجه المتكلمون: سيادة المطران غي بولس نجيم، الأب البروفسور جورج حبيقة، الدكتورة رولى ذبيان، الدكتور ساسين عسّاف والدكتورة وديعة الخوري.

وفي تمام الساعة الواحدة ختمت أعمال النهار الثالث بالصلاة، ورفعت الجلسة."

 

تفاصيل اليوم الرّابع:

"إفتتحت أعمال هذا النهار بصلاة بحسب طقس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكيّة.

إستمع بعدها المشاركون إلى مداخلة لقدس الأب خليل علوان المرسل اللبناني، أمين عام مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك، عرض فيها المرحلة الثانية من مسيرة التحضير للجمعية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة المنوي عقدها في روما في تشرين الأول 2023 بعنوان :"من أجل كنيسة سينودسيّة: شركة ومشاركة ورسالة. وتوقف عند الجمعية السينودسية القاريّة للكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط التي ستعقد في بيت عنيا- حريصا من 12 إلى 18 شباط 2023.

ثم تمّ استيضاح بعض النقاط الواردة في المداخلة وآليّات العمل والأهداف.

بعد ذلك قام المجلس بانتخابات للّجان الأسقفيّة لملئ المراكز الشاغرة فأتت النتائج على النحو التالي:

1- رئيس اللجنة الأسقفية للشؤون القانونية والمحاكم الروحيّة: سيادة المطران الياس سليمان.

2- رئيس اللجنة الأسقفيّة للتعليم العالي والجامعي: سيادة المطران جورج إسكندر.

3- نائب رئيس اللجنة الاسقفيّة لوسائل الإعلام: الأم ندى طانيوس.

4- المشرف العام على جمعيّة كشافة لبنان: المطران أنطوان بو نجم.

5- نائب رئيس اللجنة الاسقفيّة عدالة وسلام : المطران مار اسحق جول بطرس.

6- نائب رئيس اللجنة الاسقفيّة للعلاقات المسكونية: المطران مار متياس شارل مراد.

7- نائب رئيس اللجنة الاسقفيّة للتعاون بين الكنائس وراعوية المهاجرين والمتنقلين: المطران جورج أسادوريان.

8- نائب رئيس اللجنة الاسقفيّة لرسالة العلمانيين: قدس الأرشمندريت أنطوان ديب.

9- نائب رئيس اللجنة الاسقفيّة للعائلة والحياة: الأم ماري أنطوانيت سعاده.

ثمّ تمّ انتخاب:

1- حضرة الأب ميشال عبود الكرملي، رئيسا لرابطة كاريتاس لبنان ، لولاية ثانية.

2- حضرة الدكتور نقولا الحجّار، نائبًا لرئيس رابطة كاريتاس لبنان، لولاية ثانية.

3- حضرة الأب روني الجميّل اليسوعي، مرشدًا عامًّا للعمل الراعوي الجامعي في لبنان لولاية ثانية.

4- حضرة الأب النائب العام في الرهبانيّة المريميّة المارونيّة ادمون رزق، مرشدًا عامًّا لرابطة الأخويّات في لبنان لولاية ثالثة.

بعد الانتهاء من الانتخابات، عرض صاحب السيادة المطران يوسف سويف تقريري اللجنة الأسقفيّة لخدمة المحبّة، واللجنة الخاصّة (AD HOC) لتأمين الدعم للقطاعين المدرسي والاستشفائي.  

وبعد استراحة وجيزة، توجّه صاحب السيادة المطران ميشال عون بكلمة معايدة وشكر للرهبانيتين اللبنانية المارونية، والمريميّة المارونية بمناسبة ذكرى تأسيسهما 327 (1695-2022)، ومن خلالهما شكر الرهبانيّات كافّة على رسالتها في خدمة الكنيسة والوطن.

ثمّ عرض سيادة المطران منير خيرالله مسوّدة البيان الختامي الّذي أعدته لجنة صياغة البيان الختامي المؤلفة من : سيادةالمطران منير خيرالله والمطران أدوار جوارجيوس الضاهر والأب العام مروان سيدي والأم جان دارك عيد وقد أدلى الآباء بملاحظاتهم المتنوعة حول البيان ومضامينه.

وفي تمام الساعة 12،45 قدّمت الآنسة ريتا منيّر رئيسة مجلس إدارة تلفزيون " SAT 7"، مداخلة تناولت فيها خبرتها وخياراتها الإعلامية، ورسالة " SAT 7"، ورؤيتها الكنسية في خدمة كنائس الشرق الأوسط من خلال مختلف البرامج التي تقدمها، وهي بتكوين الهيئة المشرفة التي تضمّ مختلف الكنائس الكاثوليكية والارثوذكسية والكنائس الشقيقة والجماعات المسيحية.  انطلاقا من إحصاء عددي للناطقين باللغة العربية والتركية والفارسيّة، ولهذا فهي تتوجه لملايين المشاهدين الناطقين بهذه اللغات. 250 موظف 600 متطوع.  بالإضافة إلى فرق متابعة مع المشاهدين. تعتمد في ماليتها على التبرعات التي بلغت حاليا 16 مليون دولار. مصادر برامجها هي الكنائس.  كما أعلمت الحضور بأن السيد مارون أبو راشد هو مدير مكتب " SAT 7" في لبنان.  

وفي تمام الساعة الواحدة ختمت أعمال النهار الرابع بالصلاة، ورفعت الجلسة."