الفاتيكان
15 تشرين الثاني 2021, 13:30

بالتّفاصيل- برنامج زيارة البابا فرنسيس الرّسوليّة إلى قبرص واليونان

تيلي لوميار/ نورسات
يتوجّه البابا فرنسيس إلى قبرص واليونان في زيارة رسوليّة من 2 حتّى 6 كانون الأوّل/ ديسمبر 2021، بحسب ما أورد "فاتيكان نيوز" وفقًا للبرنامج التّالي الذي نشرته دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ:

"يغادر الأب الأقدس روما قبل ظهر الخميس ٢ كانون الأوّل/ ديسمبر متوجّهًا إلى لارنكا، وسيلتقي عقب الاستقبال الرسميّ في مطار لارنكا الدّوليّ الكهنة والرّهبان والرّاهبات والشّمامسة ومعلّمي التّعليم المسيحيّ والحركات الكنسيّة في قبرص وذلك في كاتدرائيّة سيّدة النّعمة للكنيسة المارونيّة في نيقوسيا. ستنظَّم بعد ذلك مراسم التّرحيب بالأب الأقدس في قصر رئاسة الجمهوريّة حيث سيزور البابا رئيس جمهوريّة قبرص ثم يلتقي السّلطات وممثّلي المجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ.

أمّا اليوم الثّاني من زيارة قبرص الجمعة ٣ كانون الأوّل/ ديسمبر فسيبدأ بزيارة قداسة البابا صاحب الغبطة خريسوستوموس الثّاني رئيس أساقفة قبرص للكنيسة الأرثوذكسيّة ليلي ذلك لقاء مع المجمع المقدّس في كاتدرائيّة نيقوسيا الأرثوذكسيّة. سيترأّس الأب الأقدس بعد ذلك في العاشرة صباحًا القدّاس الإلهيّ في استاد GSP في نيقوسيا. وفي الرّابعة من بعد الظّهر ستكون هناك صلاة مسكونيّة مع المهاجرين في رعيّة القلب الأقدس في نيقوسيا.

وفي صباح السّبت ٤ كانون الأوّل/ ديسمبر سيتوجّه قداسة البابا فرنسيس من نيقوسيا إلى لارنكا حيث سيغادر قبرص متوجّها إلى أثينا، ويُفترض وصوله العاصمة اليونانية في الحادية عشرة حيث الاستقبال الرّسميّ الذي يليه التّرحيب بالأب الأقدس في قصر الرّئاسة، وهنا سيلتقي البابا الرّئيس اليونانيّ ثم رئيس الوزراء وبعد ذلك السّلطات وممثّلي المجتمع المدنيّ والسّلك الدّبلوماسيّ. وفي الرّابعة من بعد الظّهر سيزور قداسة البابا صاحب الغبطة إيرونيموس الثّاني رئيس أساقفة أثينا واليونان للكنيسة الأرثوذكسيّة. سيلتقي البابا فرنسيس بعد ذلك الأساقفة والكهنة والرّهبان والرّاهبات والإكليريكيّين ومعلّمي التّعليم المسيحيّ في كاتدرائيّة القدّيس ديونيسيوس في أثينا ليلي ذلك لقاء خاصّ مع أعضاء الرّهبنة اليسوعيّة في مقرّ السّفارة البابويّة.

يبدأ ثاني أيّام الزّيارة الرّسوليّة إلى اليونان الأحد ٥ كانون الأوّل/ ديسمبر بتوجّه البابا فرنسيس إلى ميتيليني في جزيرة لسبوس، حيث سيلتقي قداسته اللّاجئين في مركز الاستقبال وتحديد الهويّة ليعود بعد ذلك إلى أثينا. ثم سيترأس الأب الأقدس عصرًا القدّاس الإلهيّ في قاعة ميغارون في العاصمة اليونانيّة. وفي السّابعة مساء سيستقبل قداسته في السّفارة البابويّة صاحب الغبطة إيرونيموس الثّاني رئيس أساقفة أثينا واليونان للكنيسة الأرثوذكسيّة."