متفرّقات
10 حزيران 2021, 05:45

بالتّفاصيل - توصيات جديدة للجنة متابعة التّدابير والإجراءات الوقائيّة لفيروس كورونا

تيلي لوميار/ نورسات
صدر عن لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائيّة لفيروس كورونا توصيات جديدة وذلك بعد اجتماع عُقد برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللّواء الركن محمود الأسمر.
  1. وقف العمل بتدبير حظر الولوج والخروج إلى الطرقات المعمّم من الساعة 22.00 ولغاية الساعة 5.00.
  2. بعد الشكر والتقدير للجهّات المانحة سيما منظمة الصحة العالمية لجهة رفد القطاع الصحي الوطني بالطاقم التمريضي اللازم لمواجهة جائحة كورونا، وزارة الصحة العامة التنسيق مع هذه الجهات لتحديد الحاجة الدقيقة من الممرضات والممرضين وذلك بعد انخفاض أعداد المصابين بكورونا وإغلاق الأقسام المخصّصة لها في العديد من المستشفيات والعمل على تعديل برامج التمويل المخصّصة لهذه الغاية بما يتوافق مع استراتيجية الوزارة في مواجهة الوباء.
  3. وزارة السياحة العمل على تحديد ستة فنادق إضافية لزوم الحجر الصحي الإلزامي للافدين من االبرازيل والمملكة المتحدة وفقًا للمعايير المعتمدة من قبل الوزارة لهذه الغاية.
  4. وزارة الأشغال العامة والنقل – المديرية العامة للطيران المدني إجراء التعميم اللازم لجهة إعفاء الوافدين من المملكة المتحدة الذين مضى 14 يومًا على تلقيحهم جرعة واحدة من اللقاح المضاد لكورونا من الحجر الإلزامي المفروض على القادمين من هذه الدولة.
  5. وزارتيّ الداخلية والبلديات، الصحة العامة والمديرية العامة لأمن الدولة دراسة واعتماد الإجراءات المتعلّقة بمواكبة المسافرين القادمين من المملكة المتحدة والبرازيل إلى المطار المرفقة ربطًا على أن تتولى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تسيير دوريات على تلك الفنادق لضبط المخالفين منهم سيما الذين تخلّفوا عن الإقامة وتأمين الاتصال بهم لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

 

ملحق مرفق بالتّوصيات رقم 1030/أ ع مج أ د تاريخ 9/6/2021

 

الموضوع: مواكبة المسافرين القادمين من المملكة المتحدة والبرازيل من المطار إلى الفنادق

 

  1. صدر عن المديريّة العامة للطيران المدني تعميم رقم 19/2 تاريخ 29/5/2021 (نسخة مرفقة ربطًا) نصّ على وجوب حجر جميع المسافرين القادمين إلى لبنان من المملكة المتحدة والبرازيل في /5/ خمسة فنادق حدّدت بموجب تعميم رقم 24/2 تاريخ 4/6/2021  (نسخة مرفقة ربطًا) مدة خمسة أيّام /أربعة ليالٍ وذلك على نفقتهم الخاصّة.
  2. إنّ عملية فرز الرّكّاب القادمين من تلك الدولتين عن باقي الدول في منطقة الوصول أو عملية نقلهم إلى الفنادق وحجرهم هي عملية تتطلّب إجراءات من عدّة وزارات تلافيًا لأيّ خطأ.
  3. مع إقتراح ما يلي:

 

أ- إجراء الاتصالات اللازمة مع كلّ من:

المديرية العامة لأمن الدولة: وضع العناصر اللازمة بغية تسلّم الرّكّاب القادمين من البلدين المذكورين من مندوبي الفنادق، ومواكبة كافة الباصات التابعة للفنادق المذكورة في التعميم رقم 24/2 تاريخ 4/6/2021 من المطار إلى الفندق مباشرةً.

المديرية العامة للطيران المدني: إصدار تعميم لشركات الطيران العامة في المطار تلزم فيها منسّق عمليات كل طائرة إبلاغ مندوبي وزارة الصحة عن الرّكّاب القادمين من تلك الدولتين بالإضافة إلى إلزامها بتنفيذ التعميم رقم 24/2 المذكور أعلاه لناحية عدم السّماح للرّكّاب الذين ليس لديهم حجز في الفنادق المعتمدة بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان، وفي حال تمّ نقل أي راكب إلى لبنان بدون حجز فندقي في أحد الفنادق، تتحمّل شركات الطيران الناقلة نفقة حجز الفندق.

وزارة الصحة العامة: وضع مندوبين في منطقتي الوصول في مطار رفيق الحريري الدولي (شرقي وغربي) بشكل دائم مع تعيين مسؤول عن المندوبين لتحديد الرّكّاب بالتّنسيق مع كل من منسّقي عمليّات الطائرات القادمة، وبتسليمهم إلى مندوبي الفنادق الموجودين في قاعة المستقبلين خارج المنطقة المحرّمة.

وزارة السياحة: الإيعاز للفنادق المذكورة في التعميم أعلاه لوضع مندوبين لها في قاعة المستقبلين لإستلام الرّكّاب وتوجيههم إلى الباصات الخاصّة بالفنادق (بالتنسيق مع أمن الدولة).