متفرّقات
22 أيلول 2021, 09:00

برنامج الإنسان والمحيط الحيوي لليونسكو يسمي الفائزين بجائزتَي العلميين الشباب وميشيل باتيس

تيلي لوميار/ نورسات
حدَّد المجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي التابع لليونسكو الفائزين الثمانية الذين سيحصلون على جائزة الماب للعلميين الشباب وجائزة ميشيل باتيس لإدارة محميات المحيط الحيوي لعام 2021، عن دراسة حالة بشأن إدارة محميات المحيط الحيوي. وقد أُعلن عن الفائزين بالجائزتين خلال الاجتماع السنوي للمجلس المنعقد في أبوجا (من 13 حتى 17 أيلول/سبتمبر 2021).

تُمنح جائزة ميشيل باتيس مرة كل عامين، وتبلغ قيمتها 12 ألف دولار أمريكي، وقد مُنحت في هذه الدورة لشارون رايت (أستراليا) عن عملها في محمية "نوسا" للمحيط الحيوي. ويبيِّن مشروع "لنبقيه في كين كين – جهود المجتمع المحلي لإدارة النظم الإيكولوجية الشاطئية والممرات المائية"، كيف تحقق النهج المتكاملة والتعاونية الإدارة السليمة للأراضي والتربة والمياه وتحافظ على التنوع البيولوجي، مع إرسائها أسساً لسبل العيش والمجتمعات المحلية المستدامة.

وتمنح اليونسكو جائزة الماب للعلميين الشباب التي تبلغ قيمتها 5 آلاف دولار أمريكي، لدعم الأجيال الجديدة من العلميين المستعدين للتصدي للمسائل الإيكولوجية وتلك المتعلقة بالاستدامة في جميع أنحاء العالم منذ عام 1989، وتشجعهم على العمل على النظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي بغية دعم أهداف التنمية المستدامة، وقد مُنحت الجائزة لهذه الدورة إلى ثمانية علميين شباب:

- إستبان فالنسيا (إكوادور): إعداد منهجية لرصد النظم الإيكولوجية الشديدة ‏التأثر ضمن محمية "شوكو أندينو دي بيتشينشا" للمحيط الحيوي، عن طريق الطائرات المسيرة من دون طيار والصور الساتلية.

- ميكاييلا جورجيني (الأرجنتين): شرح تأثير الاضطرابات المرتبطة بتغير المناخ والأنشطة البشرية في خدمات النظم الإيكولوجية التي تقدمها محمية "منتزه مار تشيكيتو الأطلسي" للمحيط الحيوي.

- لوا سيرج باتريك كوني (كوت ديفوار): تحسين أداء نظم الحراجة الزراعية القائمة على زراعة الكاكاو في المنطقة الانتقالية من محمية "تاي" للمحيط الحيوي.

- ديسيه ياديتا إديسا (إثيوبيا): تقييم الإسهامات الاجتماعية والاقتصادية لمحمية "غابة ماجانغ" للمحيط الحيوي في تأمين سبل العيش للمجتمعات المحلية والشعوب الأصلية: تعزيز النهج المبتكرة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية الملائمة من الناحيتين الاجتماعية والثقافية والمستدامة من الناحية البيئية.

- زينة أسعد برهان (لبنان): إعداد أول دراسة جرثومية لجودة البيئة في محمية "جبل موسى" للمحيط الحيوي في لبنان.

- غريس واريرا (كينيا): فهم تغير استخدام الأراضي وتأثيراته في انتشار الحيوانات في أراضي شعب الماساي ضمن النظم الإيكولوجية لمحمية "أمبوسيلي" للمحيط الحيوي: الصلة بين وسط ملاذ "كيمانا" والمنطقة العازلة لمستنقعات "لينكر".

- سابولش سانيي (المجر): دراسة استقصائية بشأن الإمكانيات العلمية لإنشاء محمية للمحيط الحيوي عابرة للحدود في أراضي بيريغ المنخفضة، بالاستناد إلى البحوث الإيكولوجية المجتمعية في منطقة ساتمار-بيريغ المحمية في المجر، وفي منطقة محمية الصيد قرب فيلكا دوبرون العابرة لمنطقة الكاربات في أوكرانيا.

- ديان برهاني (إندونيسيا): فهم إمكانيات السلع المحلية المصنوعة من الأعشاب البحرية في محمية "كريم أونجاوا-جيبارا-موريا" للمحيط الحيوي، لتصنيع مرشح مصنوع من ألياف السليلوز النانوية لكمامة غير طبية مصنوعة من القماش بغية تعزيز الاقتصاد الأخضر للمجتمع المحلي.

 

إنَّ محميات المحيط الحيوي هي عبارة عن مناطق تعزز الحلول المبتكرة الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، وهي مختبرات للأفكار والممارسات الجيدة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي. ويتولى برنامج الإنسان والمحيط الحيوي إدارة الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي، وقد كان هذا البرنامج رائداً في فكرة التنمية المستدامة.

 

المصدر: اليونسكو