العراق
28 أيلول 2021, 08:45

بطريرك الكنيسة الآشوريّة آوا الثّالث ترأّس المجمع السّنهادوسيّ الأوّل

تيلي لوميار/ نورسات
إنعقد المجمع السّنهادوسيّ الأوّل برئاسة جاثليق بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة مار آوا الثّالث، في كاتدرائيّة القدّيس مار يوحنّا المعمدان في عنكاوا، في 14 و15 أيلول/ سبتمبر، بمشاركة المطارنة والأساقفة.

وفي الختام، صدر بيان نشره موقع أخبار الكنيسة جاء فيه:

"بالإتّكال على مَعونة الله الآب، وبنعمة الإبن الوَحيد، وبإرشاد الرّوح القُدس الّذي يعمل في كلّ شيء وفقًا لإرادته المقدّسة، انعقد المجمع السّنهادوسيّ الأوّل برئاسة أب الآباء، قداسة البطريرك مار آوا الثّالث، جاثليق كنيسة المشرق الآشوريّة، الجالس على كُرسيّ ساليق وقطيسفون الرَّسوليّ، ووارِث للكرسيّ وكرازة الرّسل الطّوباويّين، مار توما من الإثني عشر، ومار أداي ومار ماري من الإثني والسّبعين، والمَعروفين بمُبشِّري المشرق والمؤسّسين القدّيسين لكنيسة المشرق المقدّسة وإرثِها.

بادئ كُلِّ شَيء، يَرفع المجمع السّنهادوسيّ الشُّكر لله الآب من أجل اجتماع جميع المطارنة والأساقفة من أجل اختيار ورسامة نيافة مار آوا رويل، أسقف كاليفورنيا وسكرتير المجمع المقدّس، لمنصب الجاثليق البطريرك لكنيسة المشرق الآشوريّة ولِعقِد المجمع لسنهادوسي الأوّل برئاسة أب الآباء قداسة البطريرك وجميع أعضاء المجمع السّنهادوسيّ، ويُصلِّون كَجَسَدٍ واحِدٍ من أجل الظّروف العامّة للّذين يعيشون في الشّرق الأوسط، ويدعون الرّبّ الإله أن يحفظ جميع أبناء كنيستنا المقدّس والأمّة الآشوريّة وأبناء الرّعيّة في الهند من كُلِّ أذىً.

يتقدّم المجمع بالشّكر لغبطة مار ابرم موكن، ميطرابوليط الهند، الّذي اشترك في المجمع، كتابةً، وإن لَم يتمكّن شخصيًّا من الحضور، لأسبابٍ صحّيّة، يدعو المجمع له من أجل حياةً مباركةٍ وصحّة مضاعفة للجسد والنّفس معًا.

يتقدّم المجمع بشكره الكبير لرئاسة إقليم كردستان في أربيل، العراق، لمساندتِه في انعقاد المجمع السّنهادوسيّ، وإلى جميع الكنائس الشّقيقة الّتي اشتركت في احتفال رسامة البطريرك الجديد.

ناقش هذا المجمع المقدّس الأوّل، عددًا من القضايا الهامّة الّتي لها علاقة بإدارة الكنيسة، وهناك قضايا أخرى تُركت للمجمع السّنهادوسيّ القادم، إن شاء الرّبّ.

مقرّرات المجمع السّنهادوسيّ

أ . قَرَّر المجمع المقدّس أن تكون العاصمة أربيل، أبرشيّة رسميّة بطريركيّة.

ب . تقرّر أن يكون، نيافة مار ابرس يوخنّا، أسقفًا لكركوك وديانا ومعاونًا بطريركيًّا، لحين انعقاد المجمع السّنهادوسيّ القادم في عام 2022 م.

ج . قرَّر المجمع المقدّس تأسيس لجنة استشاريّة بطريركيّة لتقديم الاستشارة لقداسته. أعضاء هذه اللّجنة هُم:

1 .  غبطة مار ميلس زيا، والّذي تقرّر أن يكون، النّائب البطريركيّ العامّ، ورئيس اللّجنة.

2 .  نيافة مار عمّانوئيل يوسف.

3 .  نيافة مار أبرم أثنييل.

4 .  نيافة مار نرساي بنيامين.

5 .  نيافة مار بولس بنيامين.

د . قرَّر المجمع المقدّس تسمية نيافة مار أوراهم يوخانيس، أسقف غرب أوروبا، مدبّرًا للمكتب البطريركيّ لشباب الكنيسة.

ه . قرَّر المجمع المقدّس ملء المواقع الشّاغرة في مختلف هيئات الكنيسة، وإنّ قداسة البطريرك، سيهتمّ بهذا الموضوع.

 

و . قرَّر المجمع أن تكون أبرشيّة كاليفورنيا، مؤقّتًا، تحت تدبير الكرسيّ البطريركيّ، إلى أن يتمّ تعيين أسقفًا جديدًا للأبرشيّة المذكورة.

ز . مقرّرات بخصوص أبرشيّة الهند الميطرابوليطيّة:

في ما يتعلّق بغبطة المطران مار أبرم موكان: قرَّر المجمع المقدّس تعيين غبطة المطران مار أبرم موكان، وكيلاً بطريركيًّا للهند وتوابعها.  

في ما يتعلّق بنيافة مار يوحنّا يوسف: بسبب الوضع الصّحّيّ لنيافة مار يوحنا يوسف، فقد تمّ منحه إجازة صحّيّة من جميع المسؤوليّات الأسقفيّة في أبرشيّة الهند والبلدان الّتي هي تحت إدارة الأبرشيّة المذكورة إلى المجمع القادم.

في ما يتعلّق بنيافة مار أوكين قرياقوس: قرَّر المجمع منح نيافة مار أوكين قرياقوس، صفة المدبّر البطريركيّ للهند، وسيُمنح جميع الصّلاحيّات الكنسيّة والقانونيّة للميطرابوليط، وسيكونُ لَهُ السُّلطة الكاملة على جميع الكنائس، الإكليروس والمؤسّسات الكنسيّة لأبرشيّة الهند ورعياتِها الّتي هي تحت سُلطة الأبرشيّة، من ضمنها الإمارات العربيّة المتّحدة ودول الخليج."