لبنان
14 تموز 2018, 12:42

بقاعكفرا تحتفل بعيد قدّيسها شربل

أحيت بلدة بقاعكفرا اليوم الرابع من أسبوع عيد القدّيس شربل بالتفاتة خاصّة منها لمسيحيّي الشّرق والعراق، حيث وقف ممثّلو الطّوائف المسيحيّة للسّنة الثّالثة على التّوالي على مذبح كنيسة السّيّدة الرّعائيّة، وصلّوا الصّلاة المسكونيّة على نيّة مسيحيّي العراق والشّرق، بمشاركة جوقة رعيّة مار مارون طرابلس بحسب الوكالة الوطنيّة.

وتناول راعي الطّائفة القبطيّة الأرثوذكسيّة في لبنان الأب رويس الأورشليمي، في عظته الضّيق والاضطّهاد في العراق وفلسطين حيث هناك شهادات حيّة لرسل يسوع ومار بطرس ومار بولس أكبر شاهدين فقال: "الرّبّ يمسح دموعنا عندما نلقاه في السّماء، فإن لم نبك على الأرض فكيف سيمسح دموعنا في السّماء، وهو يقول لنا تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملكوت المعدّ لكم من قبل إنشاء العالم. علينا أن نظلّ جاهدين نتعلّم من القدّيس شربل الذي بجهاده ونسكه صار قدّيسًا وأصبح المكان الذي عاش فيه مكانًا مقدّسًا، لذلك يقول لنا الآباء ليس المكان الذي يقدّس الإنسان بل الإنسان الذي يقدّس المكان".

وبعد الصّلاة، توجّه المشاركون إلى باحة الكنيسة لمشاهدة العرس القرويّ الذي أحيته شبيبة البلدة من تنظيم أخويّة مار شربل.

وعند الثّامنة مساءً، أحيت جوقة رعيّة مار مارون طرابلس أمسية ترانيم دينيّة مزجت بين الألحان السّريانيّة والشّبابيّة، أبو دقوشتو، يا قديس المن عنّا. 

وتخلّل هذه الأمسية وقفة تأمّل مع الخوري أنطوان سركيس من بلدة بقاعكفرا الذي تحدّث عن شربل الذي صمت وصلّى، فاستحقّ الشّهادة الفخريّة في الصّمت والصّلاة.

كما قدّم كاهن الرّعيّة الخوري ميلاد مخلوف للجوقة ذخيرة القدّيس شربل تقديرًا لعطاءاتها. 

أمّا برنامج ليلة العيد، اليوم السّبت فهو على الشّكل الاتي:

الواحدة ظهرًا مسيرة صلاة تنطلق من بلدتي حصرون وبان وتلتقي على مفرق البلدة لتنطلق صعوداً إلى تمثال القدّيس شربل. 

السّابعة مساءً وصول البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الرّاعي للاحتفال بالقدّاس الإلهيّ على مدرّج البلدة.